03-11-2014

ماذا كانوا يفعلون بأموال المساهمين ؟

في الأسبوع الماضي، أعلنت الشركة السعودية للأسماك عن تطورات استخدام المتحصلات من إصدار أسهم حقوق الأولوية عام 2011م حيث ظهر لنا الآن وجود رصيد بنكي غير مستخدم بلغ حالياً 217 مليون ريال يمثل نسبة 65 بالمئة من قيمة الإصدار البالغ 335 مليون ريال على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أعوام على إنتهاء جمع الأموال من المساهمين.

و هي بالتأكيد نسبة عالية جداً لأموال غير مستخدمة و أيضاً فترة زمنية طويلة و كافية لتنفيذ أي مشاريع جديدة بل و الانتهاء منها لتحسين النتائج المالية!!

بغض النظر عن ما تدعيه الشركة في نشرة الإصدار و بياناتها الرسمية على موقع تداول، إلا أن ما يحدث الآن يؤكد ما ذهبت إليه في مقال سابق لي نشر قبل عام و نصف حول نفس الموضوع من أن الهدف من هذا الإصدار لم يكن لتنفيذ مشاريع جديدة و متنوعة كما تدعي الشركة في نشرة الإصدار و موقع تداول بشكل متكرر، بل كان الهدف هو إطفاء الخسائر المتراكمة لأنه الحل الأبسط دائماً آخذين في الحسبان أن الشركة عندما جمعت من مساهميها مبلغ 335 مليون ريال عام 2011م كانت نسبة الخسائر المتراكمة إلى رأس المال في ذلك الوقت تبلغ نحو 56 بالمئة و أنها قامت منذ 2006م بثلاث إصدارات لأسهم حقوق أولوية كلها لتحقيق نفس الهدف.

المضحك في الموضوع أن الشركة أوضحت عدم وجود انحرافات في الاستخدام الفعلي للمتحصلات عما سبق الإعلان عنه بالرغم من تواضع نسبة المتحصلات المستخدمة و التي لا تتجاوز نسبتها 35 بالمئة فقط، إلا أنها أوضحت عن موافقة الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين المنعقدة في إبريل 2013م على إعادة توزيع مبالغ المتحصلات على «مشاريع أخرى» تم الإعلان عنها على موقع تداول بتاريخ 14 /4 /2013م، مما يؤكد نية الشركة على الانحراف بينما الأكثر إضحاكاً أننا عندما نعود إلى موقع تداول للتعرف على هذه المشاريع، نجد أن الشركة لم تعلن أصلاً عن ما هية هذه المشاريع (و لو بشكل مختصر) و اكتفت بعبارة «مشاريع أخرى» أيضاً !!!

ما يهم المساهمين الآن، أن الشركة أعلنت (و كعادتها) عن تحقيق خسائر فصلية لتتجاوز نسبة الخسائر المتراكمة إلى رأس المال مجدداً نسبة 50 بالمئة، مما يعني تطبيق الإجراءات و التعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية ، وهذا بالتأكيد سيكون فيه ضرر كبير على المساهمين ، بينما الحل الذي اعتادت الشركة القيام به أصبح الآن غير فعال. و بالتالي يتوجب عليها استغلال السيولة النقدية بالشكل الذي يحسن من النتائج المالية و بأسرع وقت ممكن إلا أن الشركة ذكرت في آخر إعلان رسمي أنها لازالت فى طور إعداد المشاريع الرأسمالية و التي نتجت عن زيادة رأسمالها عام 2011م!!! و ليس أمامنا إلا الدعاء لمساهميها بأن يلهمهم الله الصبر و السلوان.

twitter@mfalomran

مقالات أخرى للكاتب