قصة إسلام الطبيب الفرنسي (موريس بوكاي) على يد الملك فيصل بن عبد العزيز

محمد بن عبدالله العامر

الدعوة إلى الله تعالى عمل الأنبياء المرسلين، والعلماء العاملون، يصطفي الله لها من يشاء تكريماً وفضلاً منه سبحانه {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ}، ومن نعم الله علينا في هذه البلاد المباركة: المملكة العربية السعودية - حرسها الله - أن أنشأ ولاة الأمر فيها - أيدهم الله - وزارة خاصة تعنى بأمر الدعوة إلى الله تعالى، فكانوا هم الرعاة لهذا العمل الشريف، وهذه المهمة الكريمة، بل وباشروا الدعوة إلى الله بأنفسهم، بالمكاتبة والمشافهة، والشواهد والحوادث في هذا الشأن كثيرة أذكر منها قصة ذكرها الدكتور: محمد تقي الدين الهلالي - رحمه الله - في مجلة البحوث الصادرة عن رئاسة الإفتاء بالمملكة العربية السعودية، هذه القصة حصلت للملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - مع طبيب فرنسي كان يشكك في الإسلام وفي القرآن وفي صدق نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فحاوره الملك فيصل - رحمه الله - حواراً راقياً متيناً يعجز عنه بعض المتخصصين، هذا الموقف نافح فيه الملك فيصل عن دينه وكتاب ربه ونبيه، وأقنع الطبيب بالإسلام فعاد داعية مدافعاً عن الإسلام بعد أن كان معادياً له! فشكر الله للملك فيصل وجعل ما قدم في ميزان حسناته وجميع ولاة أمرنا - رحم الله الميت ووفق الحي وسلمه -.

ذكر الشيخ الدكتور: محمد تقي الدين الهلالي - رحمه الله - أن الطبيب الفرنسي الجراح: موريس بوكاي، كان معادياً شديد العداء للإسلام ونبيه الكريم - صلى الله عليه وسلم - ومكذباً للقرآن الكريم، فاجتمع به الشيخ محمد تقي الدين في منزل أحد المسلمين في باريس، وسأله الشيخ عن سبب تأليفه لكتاب (التوراة والإنجيل والقرآن؛ في نظر العلم العصري) فأجابه الدكتور موريس:» إنه كان من أشد أعداء القرآن والرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وكان كلما جاء مريض مسلم محتاج إلى علاج جراحي يعالجه، فإذا تم علاجه وشفي يقول له: ماذا تقول في القرآن، هل هو من الله تعالى، أنزله على محمد، أم هو من كلام محمد نسبه إلى الله..؟ قال: فيجيبني: هو من الله ومحمد صادق. قال فأقول له: أنا أعتقد أنه ليس من الله وأن محمداً ليس صادقاً، فيسكت. ومضيت على ذلك زماناً، حتى جاءني الملك فيصل بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية. فعالجته علاجاً جراحياً حتى شفي، فألقيت عليه السؤال المتقدم الذكر، فأجابني بأن القرآن حق، وأن محمد - صلى الله عليه وسلم - صادق. قال فقلت له: أنا لا أعتقد صدقه. فقال لي الملك فيصل: هل قرأت القرآن؟. فقلت: نعم قرأته مراراً وتأملته.

فقال لي الملك فيصل: هل قرأته بلغته أم بغير لغته؟ أي الترجمة. فقلت: أنا ما قرأته بلغته بل قرأته بالترجمة فقط. قال لي: إذن أنت تقلد المترجم، والمقلد لا علم له، إذْ لم يطلع على الحقيقة، لكنه أُخبر بشيء فصدقه، والمترجم ليس معصوماً من الخطأ والتحريف عمداً. فعاهدني أن تتعلم اللغة العربية وتقرأ بها، وأنا أرجو أن يتبدل اعتقادك الخاطئ هذا.

قال: فتعجبت من جوابه، فقلت له: سألت كثيراً قبلك من المسلمين، فلم أجد الجواب إلا عندك.

ووضعت يدي في يده وعاهدته على أن لا أتكلم في القرآن، ولا في محمد إلا إذا تعلمت اللغة العربية، وقرأت القرآن بلغته، وأمعنت النظر فيه، حتى تظهر لي النتيجة بالتصديق أو التكذيب.

فذهبت من يومي ذلك إلى الجامعة الكبرى بباريس، إلى قسم اللغة العربية، واتفقت مع أستاذ بالأجرة أن يأتيني كل يوم إلى بيتي ويعلمني اللغة العربية ساعة واحدة، كل يوم حتى يوم الأحد الذي هو يوم الراحة، ومضيت على ذلك سنتين كاملتين لم تفتني ساعة واحدة، فتلقيت منه سبعمائة وثلاثين درساً، وقرأت القرآن بإمعان، ووجدته هو الكتاب الوحيد الذي يضطر المثقف بالعلوم العصرية أن يؤمن بأنه من الله، لا يزيد حرف ولا ينقص، أما التوراة والأناجيل الأربعة ففيها كذب كثير لا يستطيع عالم عصري أن يصدقها» هنا انتهى حوار الشيخ محمد الهلالي بالطبيب. ففي هذا الحوار الموفق ظهر بجلاء سرعة بديهة الملك فيصل وقوة حجته، وأثر التربية المباركة من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - لأبنائه، وما غرسه فيهم من تعظيم لكتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وهذا ما نراه في أبنائه البررة إلى وقتنا هذا. فالحمد لله رب العالمين.

- المحاضر بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية