«نجوم العلوم» يشهد تألّق المخترعين على قناة MBC4

حجز كلّ من «العقلاني» ذياب الدوسري من البحرين و»الإستراتيجي» سلطان الصبحي من سلطنة عُمان تذكرتيهما إلى الحلقة الأخيرة من برنامج «نجوم العلوم» التي ستعرض يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر على قناة MBC4، حيث سيتنافسان على المركز الأول لتقاسم الجائزة النقدية التي تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أميركي. وخلال حلقة تخللتها لحظات من التوتر وفرحة الانتصار، نجح المخترعان المتميزان في برنامج «تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي» الذي تنظمه مؤسسة قطر من الدفاع عن مشروعيهما في مرحلة التصميم. وجاء الصبحي والدوسري في المركزين الأول والثاني على التوالي ليتأهلا للحلقة الأخيرة، بينما تم إقصاء ولاء عنيبة من تونس مع مشروعها «السماعات الذكية».

وحصل سلطان على درجة عالية بفضل تميزه في دمج أنماط هندسية عربية في تصميم اختراعه «»الجهاز ذاتي التحكم لتنظيف الأماكن المبللة في أماكن الوضوء». من جانبه، نجح ذياب في إثارة إعجاب لجنة التحكيم بفضل التصميم الجذاب والمتطور لاختراعه «سوار التواصل التفاعلي»، الذي يضيف بعداً جديداً لتجربة الوسائط المتعددة عن طريق إحداث نبضات على ذراع المستخدم بالتزامن مع الموسيقى.

وقد أعجب عضو لجنة التحكيم البارز جيمس لاو، مؤسس شركة الهندسة المعمارية الحائزة على الجوائز «جيمس لاو سايبرتكتشر إنترناشونال». وباقي أعضاء لجنة التحكيم باختراع ولاء «السماعات الذكية»، التي توقف تشغيل الموسيقى عند الكشف عن مخاطر محتملة. ومع ذلك، لم يكن تصميم مشروعها مميزاً بما فيه الكفاية لإرضاء لجنة التحكيم.

وقال لاو :» «لن ندرك المعنى الحقيقي والقوة الهائلة لرحلتنا ما لم نمض بها بقلب شغف وعقل منفتح وشجاعة مطلقة. وأود أن أعيد تذكير المتسابقين بأهمية اغتنام الفرص، والمثابرة وعدم الخوف من المخاطرة، فهذه الأمور كافية لمواجهة أي فشل محتمل».

فيما قال السيد يوسف الصالحي المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، : «على جميع المتسابقين أن يكونوا فخورين جداً بأنفسهم. اليوم، يمكننا أن نشيد بعزيمة وبراعة هؤلاء المخترعين الشباب الذين نجحوا في تحويل أشياء كانت موجودة فقط في مخيلتهم إلى منتجات ملموسة».

موضوعات أخرى