أكد على أهمية دراسة الجراثيم جينياً

باحث من جامعة نجران يفوز بجائزة فوتون» للأحياء الدقيقة

نجران – حمد آل شرية:

فاز عضو هيئة التدريس بجامعة نجران الدكتور السيد مسعود ، بجائزة «فوتون في الميكروبيولوجي» للعام 2014م التي تقدمها مؤسسة «فوتون» العلمية الدولية، وذلك عن دراسة قام بها الباحث تتعلق بجينات الجراثيم ، وحكمها فريق من مجلس محرري مؤسسة»فوتون» العلمية الدولية، تكون من 6 محكمين دوليين من أمريكا وكندا وألمانيا وبريطانيا واليابان وأستراليا.

وكان قرار اللجنة الموافقة على نشر الأطروحة في المكتبة الدولية للأطروحات العلمية وفوزها بجائزة مؤسسة «فوتون» العلمية للميكروبيولوجي للعام 2014م.

وقال الدكتور السيد مسعود: إن الدراسة أكدت على أهمية دراسة الجراثيم جينيا، حيث أظهرت وجود اختلافات جينية بين المعزولات البكتيرية لايمكن ظهورها باستخدام الاختبارات التقليدية للعزل والتصنيف. وأضاف :كذلك لم تظهر هناك علاقة واضحة بين نموذج تفاعل لـRAPD والمجموعة السيرولوجية( serogroup)حيث أثبتت النتائج وجود اختلافات جينية واضحة بين المعزولات داخل النوع الواحد (serotype).لذلك يعتبر استخدام دلالات الحمض النووي»الدي أوكسي» المتعدد الصور المكبرة عشوائيا(RAPD) طريقة ذات كفاءة في تصنيف ميكروبات «الباستريلا» على أساس الاختلافات الجينية وأنه يجب إعداد و تحضير اللقاحات على أساس جيني باستخدام استخدام دلالات الحمض النووي الـ»دي أوكسي» المتعدد الصور المكبرة عشوائيا RAPD)).

موضوعات أخرى