سيناريو الفيلم السعودي «سمكة الرمال» ينافس على جائزة «IWC للمخرجين» بمهرجان دبي

دبي - فن:

أعلن كلّ من «IWC Schaffhausen»، و»مهرجان دبي السينمائي الدولي»، عن مشاريع الأفلام الثلاثة المرشّحة للفوز بجائزة «آي دبليو سي للمخرجين» التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار أمريكي، حيث سيُقام حفل إعلان الفائز في 11 ديسمبر 2014، أثناء الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وقد وصلت ثلاثة مشاريع أفلام إلى القائمة النهائية، وهي سيناريو فيلم «ساير الجنة» للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم «سمكة الرمال» للمخرجة السعودية عهد كامل، وسيناريو فيلم «الماي» للمخرج الكويتي عبدالله بوشهري.

وسيتم تقييم مشاريع الأفلام الثلاثة المرشحة للجائزة من قبل لجنة تحكيم تضمّ شخصيات سينمائية لها حضورها ووقعها المميزين على صعيد السينما العالمية، وكان سيناريو فيلم «دلافين» للمخرج الإماراتي وليد الشحي قد فاز العام الماضي بجائزة «آي دبليو سي للمخرجين»، حيث تسلمها من النجمة العالمية كايت بلانشيت التي ترأست لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الماضية، وسيتم عرض «دلافين» خلال المهرجان في ديسمبر المقبل.

وقال المدير الفني لـ»مهرجان دبي السينمائي الدولي» مسعود أمر الله آل علي: «تزخر منطقة الخليج بالقصص والتقاليد والروايات الأسطورية، التي تنتظر أن تصاغ سينمائياً وتظهر على الشاشة الكبيرة، ولعل «جائزة آي دبليو سي للمخرجين» لا تتيح اكتشاف المشاريع السينمائية في منطقة الخليج العربي فحسب، بل إنها تسهم في تحويلها من السيناريو إلى الشاشة».

والمخرجة السعودية عهد كامل حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة في مجال التحريك والعلاقات العامة من «كلية بارسونز للتصميم»، ودرجة الإخراج من «أكاديمية نيويورك للأفلام»، ودرست التمثيل على يد وليام إسبر في «إسبر ستوديو».

وحصدت جائزة «جولدن بير» كأفضل ممثلة عن أول دور بطولة لها من «مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي»، عدا عن أدوار تمثيلية كثيرة من بينها الدور الذي جسّدته في الفيلم السعودي «وجدة».

ترشح ثاني أعمالها الإخراجية «حرمة» الذي أخرجته ولعبت فيه دور البطولة لجائزة الدب الذهبي للأفلام القصيرة في «مهرجان برلين السينمائي»، ونالت جائزة «ألف» الذهبية في «مهرجان بيروت السينمائي الدولي».