قائمة أولى لأفلام طويلة انشغل أصحابها بالتجريب وأساليب سينمائية جديدة

«دبي السينمائي» أعلن عن الأعمال المتنافسة على جوائز «المهر العربي»

دبي - فن:

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن القائمة الأولى من الأفلام التي ستتنافس على جوائز «المهر العربي» للأفلام الطويلة في دورته الحادية عشرة (10-17 ديسمبر 2014)، وتشكّل الأفلام المتنافسة مجموعة منتقاة لأهم إنتاجات السينما العربية، لها أن تتيح للمشاهدين ومتابعي المهرجان معاينة جديدها، سواء عبر الاكتشافات الجديدة، أو عبر التعرف على جديد أسماء سينمائية حاضرة في ذاكرة عشّاق السينما العربية ومشاهديها.

وقال المدير الفني لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمرالله آل علي: «نفخر بالإعلان عن أول قائمة لأفلام هذا العام، للاحتفاء بالإبداع السينمائي العربي، ودعم المساهمين في تطورها من صانعي السينما على امتداد العالم العربي، وما تحملة هذه القائمة من أفلام المهر العربي للأفلام الطويلة يأتي متناغماً تماماً مع ما تأسست عليه هذه الجوائز، كونها أولاً أفلام تمتلك إضافات إبداعية على مسيرة السينما العربية، سواء على صعيد السرد وآلياته، أو لكونها أفلاماً متأسسة على انشغال أصحابها بالتجريب ومعاينة أساليب سينمائية جديدة. ولعل حقيقة أن العديد من هذه الأفلام قد نال دعماً من برنامج إنجاز، مدعاة للبهجة كون المهرجان قد ساهم بدعم إبداعات سينمائية على هذا القدر من التميز».

البداية من دولة الإمارات، وفيلم «دلافين» للمخرج وليد الشحي في أولى تجاربه الروائية الطويلة، وتدور أحداث الفيلم الذي سيُشاهد في عرضه العالمي الأول- على مدار 24 ساعة استثنائية في حياة عائلة إماراتية، عبر قصة تمضي في ثلاثة مسارات، تمتد إلى نهاياتها المفتوحة، وفي ثلاثة عوالم منفصلة ظاهرياً لكنها متشابكة في العمق، حيث تجتمع الأنوثة، والذكورة، والطفولة، في نسيج اجتماعي واحد.

أما جديد السينما المصرية في «مسابقة المهر» فسيكون حاضراً عبر المخرج داود عبد السيد وفيلمه المرتقب «قدرات غير عادية»، ومن الجزائر يعرض للمرة الأولى عالمياً فيلم «راني ميت» للمخرج ياسين محمد بن الحاج، وتعود المخرجة اليمنية خديجة السلامي إلى شاشات مهرجان دبي السينمائي الدولي من خلال «أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة»، في عرضه العالمي الأوّل وهو أوّل فيلم روائي طويل لها موثقة حياة فتاة تجبر على الزواج من رجل ثلاثيني وهي لم تتجاوز مرحلة الطفولة بعد.

ويعود أيضاً المخرج المغربي هشام العسري إلى «دبي السينمائي» ليقدّم جديده «البحر من ورائكم» في عرض عالمي أول، ونعود إلى المشرق العربي مجدداً، لمتابعة أحدث أعمال المخرجة اللبنانية رين متري بعنوان «لي قبور في هذه الأرض» حيث تمضي مخرجة الفيلم في رحلة تضيء على المخاوف المناطقية والديموغرافية التي تسود المجتمع اللبناني، وذلك إثر قيامها ببيع أرضها الواقعة في «قرية مسيحية» إلى رجل مسلم.

أما المخرج النرويجي كردي الأصل هشام زمان الحائز على العديد من الجوائز الدولية، فيشارك بفيلم «رسالة إلى الملك» الذي حصل على دعم برنامج «إنجاز»، فيما يشارك فيلم «إطار الليل» للمخرجة تالا حديد، كما يطل المخرج الأردني يحيي العبدالله بفيلم وثائقي طويل في عرض عالمي أول بعنوان «المجلس» الذي حصل على دعم برنامج «إنجاز».

وسيتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة المرموقة خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي في حفل يقام يوم 16 ديسمبر، وتقام فعاليات الدورة الحادية عشرة خلال الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر 2014 .