مصلحة الإحصاءات العامة تصدر العدد الـ(49) من الكتاب الإحصائي السنوي

الجزيرة - الرياض:

أصدرت مصلحة الإحصاءات العامة الكتاب الإحصائي السنوي، والذي يعد مرجعاً شاملاً للتعريف بأنشطة الدولة ومؤسساتها المختلفة، ويهتم بتجميع البيانات لمختلف الأنشطة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية من مصادرها الرئيسة، والتي تُعنى بتوفير المعلومات الإحصائية للمخططين والباحثين ورجال الأعمال والرأي العام لمتابعة التطورات الاقتصادية والاجتماعية.

وتضمن الكتاب السنوي في عدده التاسع والأربعون لعام 1434-1435هـ الموافق (2013م) 15 فصلاً، هي: الأحوال الطبيعية، السكان والمساكن، التعليم والتدريب، الصحة، الخدمات الاجتماعية، التأمينات الاجتماعية، النقل والاتصالات، الطاقة والمياه، سوق العمل، الأسعار، والأرقام القياسية، الشؤون المالية والنقدية والحسابات القومية، الصناعة، الزراعة والصيد، التجارة (الداخلية والخارجية)، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما يتضمن الكتاب الإحصائي جداول وسلاسل زمنية إحصائية تلقي الضوء على التطور النوعي والكمي لجميع القطاعات السكانية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة، إضافة إلى أهم الإحصائيات عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستندت مصلحة الإحصاءات العامة في إعداد الكتاب الإحصائي السنوي إلى مصدرين أساسيين هما: نتائج البحوث والدراسات الميدانية التي تجريها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، إلى جانب البيانات والمعلومات الإحصائية التي ترد للمصلحة من الإدارات الإحصائية في الأجهزة الحكومية المختلفة. ويعتبر الكتاب الإحصائي السنوي أحد أهم النشرات الإحصائية التي تصدر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، حيث يعتمد على جهد تجميعي كبير لنطاق عريض من البيانات والمعلومات الإحصائية الخاصة بالمملكة، ويحتوي على بيانات إحصائية لمختلف أنشطة الأجهزة الحكومية وغير الحكومية، كما يُعد المرجع الأساسي للباحثين والقائمين على وضع السياسات التخطيطية المستقبلية لمختلف القطاعات بالمملكة. وشهد الكتاب منذ صدور العدد الأول منه عمليات تطويرية مستمرة واكبت تقدم تقنيات الطباعة لإظهاره بالشكل المتطور والمناسب. كما تعمل المصلحة على تحديث بياناته بشكل مستمر لمواكبة التغيرات في كافة المجالات، وتلبية حاجة المخططين وراسمي السياسات التنموية والباحثين، وذلك عن طريق إعادة هيكلة محتويات الكتاب بما يناسب متطلبات المرحلة. وتقوم المصلحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية بشأن جمع وتجهيز المعلومات الإحصائية المتعلقة بنشاطات تلك الجهات وتزويد المصلحة بها بصفة دورية وفق ما يقضي به نظام الإحصاءات العامة. وللاطلاع على الكتاب يمكن زيارة موقع مصلحة الإحصاءات العامة على شبكة الإنترنت: www.cdsi.gov.sa.

موضوعات أخرى