مؤسسات مالية: توصياتنا لسهم «موبايلي» تحت المراجعة .. وننتظر القوائم

الجزيرة - الاقتصاد:

كشفت مؤسسات مالية أن توصيتها لشركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» تحت المراجعة حتى يتم نشر القوائم المالية المفصلة، وأشارت المؤسسات المالية إلى أنه مع التغيير المحتمل في التوقعات، قد تتم مراجعة وخفض تقديرات الأرباح والسعر المستهدف لموبايلي، مبينة أنها بانتظار القوائم المالية المفصلة قبل مراجعة التوصية للشركة. وقد سجلت موبايلي صافي دخل بقيمة 472 مليون ريال في الربع الثالث من 2014، بانخفاض 71.1% على أساس سنوي. وهذا أقل بكثير من تقديرات المحللين.

وقالت الأهلي كابيتال: إن النتائج المخيبة للآمال جاءت نتيجة للخطأ الذي حصل في الاعتراف بالإيرادات غير المحققة، والذي تم تصحيحه في الوقت الراهن. هذا إضافة إلى ارتفاع المخصصات والنفقات الرأسمالية وتكاليف الاهتلاك. وهذا الخطأ في الإيرادات قد يؤثر سلباً على تقييم موبايلي، مما قد يؤدي إلى مراجعة وخفض الأرباح وبالتالي تعديل السعر المستهدف.

وأشارت الأهلي كابيتال إلى أنه تتم في الوقت الحالي مراجعة توصية موبايلي حتى يتم إصدار قوائم مالية مفصلة.

موضحة أن الشركة سجلت نتائج غير متوقعة على الإطلاق في الربع الثالث من 2014، حيث انخفض صافي الأرباح 71.1% على أساس سنوي إلى 472 مليون ريال. مبينة أن هذا الانخفاض جاء نتيجة لارتفاع المخصصات 207 مليون ريال على خلفية الديون المتعثرة. وقد عملت موبايلي على إعادة تصنيف قوائمها المالية، وبالتالي تغيير الاعتراف بالإيرادات لـ(1) البرامج ولاء العملاء (نقاطي)، (2) عقود الإيجار الرأسمالي لشبكات الألياف البصرية.

ومع هذا الخطأ، قامت موبايلي بشطب 1.080 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2013 والنصف الأول من 2014.

وقالت الأهلي كابيتال أيضاً: إن قائمة المركز المالي في موبايلي سجلت ارتفاعا في حسابات الذمم المدينة من 8.6 مليار ريال إلى 10.2 مليار ريال منذ بداية 2014، حيث قامت ببيع خدمات مشغلين مقابل دفعات آجلة.

وقد أعلنت الشركة أنها تكبدت مخصصات بقيمة 471 مليون ريال خلال الفترة ذاتها بسبب الديون المتعثرة، مع أن الرقم يتضمن انخفاض المخزون و الشهرة. ومنذ الإعلان لهذا العرض الترويجي، ارتفع إجمالي الذمم المدينة في موبايلي من 5.6 مليار ريال في 2013 إلى المستوى الحالي عند 10.2 مليار ريال.

من جانبها كشفت السعودي الفرنسي كابيتال أن توصيتها لسهم شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» تحت المراجعة، مبينة أن السعر المستهدف أيضاً تحت المراجعة. وقالت: إن الرسملة السوقية للشركة تبلغ 55.440 مليون، وأن سعر الاغلاق للسهم بلغ 72 ريالا، فيما بلغ عدد الأسهم القائمة 770 مليون سهم.

وأوضحت الفرنسي كابيتال أن أعلى سعر خلال الـ52 أسبوعا بلغ 98.5 ريال، فيما بلغ أدنى سعر لذات الفترة 72 ريالا. وأبانت أن التغيير في آخر 3 شهور بلغ -18.3%.

موضوعات أخرى