استفاد منها 2500 متدرب ومتدربة

عمادة خدمة المجتمع بـ«بريدة» تقدم أكثر من 36 برنامجاً

بريدة - بندر الرشودي:

نجحت عمادة خدمة المجتمع بجامعة القصيم خلال العام الجامعي 34-1435هـ بتقديم أكثر من «36» برنامجاً تدريبياً ما بين دورات تدريبية قصيرة وطويلة وبلغ إجمالي المستفيدين «2457» متدرباً ومتدربة وتنوعت البرامج والدورات مابين ثقافية وعلمية وأسرية واجتماعية وصحية وتقنية وإعلامية وإدارية قدمت خلال الفصلين الأول والثاني إلى جانب الفصل الصيفي.

ونفذت العمادة دورة طويلة لمديري المدارس بالتعاون مع كلية التربية لمدة فصلين كاملين استفاد منها 59 متدرباً كما قدمت أيضا دورة لمنسوبي أمن المنشئات لمدة 6 شهور استفاد منها 23 متدرباً.

في الوقت الذي طرحت العمادة عددا من الدورات والبرامج القصيرة المتنوعة على مدار العام, إذ تم تقديم برنامج «ليالي الأسرة التدريبية الأولى» لـ 309 مستفيد ومستفيدة تخلله أربع دورات مختلفة.

فيما طرحت العمادة برنامج «الأمسيات التدريبية الربيعية» لـ 130 مستفيداً ومستفيدة حيث قدم خلاله دورتان بعنوان «ثقتي في ذاتي غيرت حياتي» والأخرى» تسعة أعشار» استثمارك من الفكرة إلى المشروع.

كما أطلقت العمادة دورات لمنسوبي مكافحة المخدرات في فن الإلقاء وفن التعامل مع الجمهور استفاد منها 40 متدرباً إلى جانب 8 دورات تدريبية متنوعة خلال الملتقى الشبابي ببريدة «بالتعاون مع مكتب جاليات شرق بريدة» استفاد منها 303 متدرب.

وفي الفصل الدراسي الثاني استهلت العمادة برامجها التدريبية ببرنامج «التميز القيادي في خدمة المجتمع» استفاد منه 74 متدرباً ومتدربة ,كما طرحت برنامج «ليالي الأسرة التدريبية» الثاني اشتمل على أربع دورات استفاد منه 545 مابين متدرب ومتدربة، كما نفذت برنامج «ليالي الفتاة التدريبية» لـ 150 فتاة قدم خلال ثلاث دورات مختلفة.

و قدمت دورة بعنوان «صحتك في المشي « لـ 58 متدرباً ومتدربة ودورة في ملتقى أسبوع الأصم العربي «الإعاقة السمعية» استفاد منها 30 متدربة,

فيما نفذت برنامج ليالي المؤسسات المجتمعية والخيرية قدم من خلاله دورتان في توظيف التقنيات الحديثة في الإدارة والإعلام والأخرى عن تخطيط وتصميم البرامج النوعية إذ استفاد منها 195 متدرباً ومتدربة.

وكذلك برنامج «ليالي المستشار» لـ 63 مستفيداً ومستفيدة وهو عبارة عن دورتين عن كيف «تكون مستشاراً أسرياً» وكذلك خطوات تقديم الاستشارة الأسرية.

كما منحت العمادة دورتين لمنسوبي الدفاع المدني في مهارات الاتصال والتواصل قدمت على جزءين لـ 52 مستفيداً.

واختتمت العمادة أنشطتها في الفصل الصيفي حيث قدمت 3 دورات خلال مهرجان بريدة للتسويق والترفيه بعنوان «كيف تسافر بأقل الأسعار» وكذلك قدمت دورة في «أساسيات التصوير الفوتوغرافي» ودورة في الذكاء المالي لـ 229 مستفيداً ومستفيدة. وبين عميد خدمة المجتمع الأستاذ الدكتور أحمد التركي أنه تم تصنيف الدورات إلى ثلاث أنماط الأول عبارة عن دورات قصيرة ومدتها من يوم وحتى عشرة أيام والثاني دورات متوسطة ومدتها من أسبوعين إلى أربعة أسابيع أما النمط الثالث عبارة عن دورات طويلة مدتها من شهر حتى ستة أشهر.

وأشار وكيل العمادة للجودة والتطوير الدكتور عبدالرحمن محمد النصيان إلى أن التدريب يركز على تزويد المتدربين بالمهارات الحياتية والمعلومات بمختلف مجالاتها.