دشَّنه حاكم الشارقة بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين

«الشارقة» تُطلق معرضها الدولي للكتاب بأكثر من مليوني عنوان

الشارقة - موفد الجزيرة - عبد الله الجديع:

وسط حضور ثقافي عربي وعالمي، افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس الأربعاء معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين الذي تستمر فعالياته حتى يوم السبت ما بعد القادم بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر والقنصل السعودي الأستاذ عماد أحمد مدني.

ويشارك في المعرض 1256 دار نشر عربية وعالمية يمثلون 59 دولة بينها 12 دولة تحضر للمرة الأولى، يوفرون للزوار مليوناً وأربعمائة ألف عنوان من الكتب الصادرة بنحو 210 لغات تقدم فعالياتها على مساحة 13500 متر مربع بمركز إكسبو الشارقة.

وتزامناً مع احتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية اختار المعرض المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « إيسيسكو» ضيف شرف الدورة الحالية تقديراً لدورها الريادي في نشر الثقافة الإسلامية السمحة على المستوى العالمي، كما أُختير الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام منظمة «إيسيسكو» شخصية العام الثقافية لعطاءاته وإسهاماته الفكرية وجهوده المتعددة في العالمين العربي والإسلامي.

على صعيد متصل دشّن حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي كتابه الجديد الذي حمل عنوان «تحت راية الاحتلال» تميمة جديدة لسلطان» امتداداً لسلسلة مؤلفاته التاريخية الهامة ذات الصلة بالمكان والزمان.

بدوره أعرب سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر عن سعادته بما وجده في جناح المملكة ملفتاً ذلك إلى جهود الملحق الثقافي الدكتور صالح السحيباني وزملائه العاملين معه، كما أبدى إعجابه بالتجهيزات الكبيرة التي يلقاها معرض الشارقة مؤكداً في ختام تصريحه قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين التي انعكست إيجاباً على مختلف المجالات.

من جانبه أوضح الملحق الثقافي السعودي الدكتور صالح بن حمد السحيباني أن جناح المملكة تضمن مشاركة مختلف الجهات والقطاعات الحكومية يقدمون قرابة ما يزيد على 50 فعالية متنوعة، روعي فيها مجال الفن بمختلف أنواعه.

وسيكون زوار المعرض على موعدٍ مع 780 فعالية متنوعة تتوزع على البرنامج الفكري وبرنامج الطفل وركن الطهي ومحطة التواصل الاجتماعي إضافة إلى فعاليات أخرى عامة، ويحتل برنامج الطفل النسبة الأكبر من هذه الفعاليات بواقع 480 فعالية تشمل عروضاً مسرحية وورشاً فنية ودورات تدريبية وندوات توعوية يشارك في تقديمها عدد من المؤسسات المحلية.

وسيشارك في هذه الفعاليات عدد من أبرز الشخصيات العربية والعالمية التي تشمل كتّاباً وشعراء ومفكرين وفنانين وإعلاميين من أبرزهم الأميرة - أميرة الطويل والروائي الأمريكي دان براون والفنان المصري عادل إمام والروائية والشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي والإعلامي حمدي قنديل والمؤلفة الأمريكية الحائزة على جوائز جي ويلو ويلسون والكاتبة الباكستانية كاملة شمسي والمؤلف والصحفي الأمريكي دوغلاس برستو والكاتب الهندي الشهير شيف خيرا ومؤلف كتاب الخيال الكاتب الهندي أميتاف غوش والكاتبة الأسترالية الجنسية العربية الأصل رندة عبد الفتاح والكاتب أميش تريباثي الذي يُعتبر نجم الأدب الأول في الهند. ويتخلل المعرض إقامة المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية وذلك للمرة الأولى في المنطقة خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر الحالي.

وستتناول جلسات المؤتمر والورش التدريبية المرافقة له مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تخص أمناء المكتبات العامة والأكاديمية والمدرسية والحكومية والخاصة بمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والعالميين.

وسلّم حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي جوائز الدورة الحالية للحاصلين عليها حيث حصل على جائزة دور النشر كل من:

أفضل دار نشر محلية فازت بها دار مدارك للنشر تسلمها الإعلامي السعودي تركي الدخيل.

أفضل دار نشر عربية فازت بها دار الفارابي اللبنانية تسلمها السيد جوزف منصور بو عقل.

أفضل دار نشر أجنبية فازت بها دار تاشين تسلمها وليم مارك.

وحصل على جائزة الشارقة لأفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع، الدكتورة سعاد العريمي عن روايتها «دريب الغاويات» وفي مجال الدراسات فاز بها الدكتور يوسف الحسن عن كتابه «أية ثقافة.. أيُ مواطن.. نريد في المستقبل».

وحصلت صحيفة البيان الإماراتية على جائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات بمؤلفها «بث حي عن الإمارات».

ونالت الكاتبة منصورة عز الدين على جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية عن روايتها «جبل الزمرد».

وجائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي حصل عليها المؤلف ديفيد بالدتشي عن روايته «جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي»عن روايته (ذا فينشر - The finisher).

جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي فاز بها السيد يوسف إسلام عن كتابه (why I still carry a guitar?)

وجائزة أفضل كتاب أجنبي في مجال الطفل وقد فازت بها جوليا جونسون عن كتابها The Trutle Secret