الملحق الثقافي د. بخاري وكبير المهندسين د.كيمورا مع أعضاء الفريق السعودي المشارك في سباق السيارات الشمسية

المبتعثون السعوديون في اليابان ينافسون على اللقب القاري الثالث في سباق السيارات الشمسية

الجزيرة - المحليات:

سيشارك عدد من المبتعثين السعوديين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والدارسين في التخصصات الهندسية ضمن فريق جامعة توكاي اليابانية في السباق العالمي للسيارات الشمسية الشمسية (كاريرا سولار اتاكاما) المخطط إقامته في الفترة من 13 -17 نوفمبر 2014م في تشيلي بقارة أمريكا الجنوبية. ويدخل فريق جامعة توكاي بأعضائه السعوديين هذه المسابقة للمرة الأولى بحثاً عن لقب قاري ثالث بعد تحقيق بطولة العالم للسيارات الشمسية في أستراليا عام 2011م وبطولة السيارات الشمسية في جنوب إفر يقيا عام 2012م بمشاركة المبتعثين السعوديين. وما يجعل المشاركة هذا العام مميزة هو تولي المبتعث السعودي لمرحلة الماجستير م. عبدالرحمن الخطيب مسؤولية قيادة السيارة الشمسية حاملاً علم بلاده المملكة العربية السعودية في زي القيادة الرسمي لأول مرة لطالب أجنبي في تاريخ جامعة توكاي. ويشارك أيضاً في الفريق المبتعثان السعوديان م. أنس المورعي والمبتعث خالد الشايع.

الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري أوضح أن أن الدعم الكبير الذي يجده المبتعثون السعوديون من لدن القيادة الرشيدة، أيدها الله، حافز قوي للتميز والإبداع في مجالات التقنية والعلوم حيث يتشرفون جميعاً بحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، كطلبة مبتعثين في برنامج الابتعاث وحظي أعضاء الفريق السعودي المشارك في سباق السيارات الشمسية للعام الماضي في أستراليا بالتكريم من لدن سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، خلال زيارة سموه الأخيرة لليابان وتعتبرهذه المشاركة دليلاً حياً وملموساً على الفرص الكبيرة التي يتيحها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لأبناء المملكة العربية السعودية للتعلم والاستفادة والتطبيق على أحدث العلوم والتقنيات في الجامعات العالمية خاصة وأن سيارة توكاي تشالنجر تأتي كإحدى تطبيقات التعاون الصناعي الأكاديمي في اليابان حيث يستفيد الطلاب المشاركون من الاحتكاك بالخبرات الصناعية لدى شركات عملاقة مثل باناسونيك وياماها وتوريه وغيرها من المؤسسات العملاقة. كما قدم الملحق الثقافي شكره لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د. أحمد السيف على متابعتهم الدائمة وحرصهم على توفير كل ما يمكن لنجاح وتميز المبتعثين في اليابان وبقية دول الابتعاث.

سيارة توكاي تشالنجر الحاصلة على المركز الأول في سباق السيارات الشمسية في أستراليا وجنوب إفريقيا

كلمات المبتعثين السعوديين المشاركين:

المبتعث أنس المورعي الذي شارك مع فريق الجامعة في ثلاثة سباقات عالمية أوضح أنه يطمح مع أعضاء الفريق إلى الفوز بهذا السباق الذي يعتبر مختلفاً عن جميع السباقات التي خاضوها في السنوات السابقة، حيث تتباين درجات الحرارة وتختلف التضاريس وتعتبر قاسية من حيث المرتفعات العالية التي تمتد تقريباً إلى ارتفاع 3400 متر فوق سطح البحر والطرقات الوعرة وسيكون الاعتماد على الشمس التي تعتبر مصدر الطاقة الوحيد في السباق. أما المبتعث عبدالرحمن الخطيب فيعتبر سباق السيارات الشمسية (كاريرا سولار اتاكاما) الذي سوف يقام في شمال دولة تشيلي سباقاً مختلفاً عما اعتادوا عليه في السباقات الأخرى التي خاضوها في أستراليا وجنوب إفريقيا حيث تم اختياره كأحد السائقين الأربعة للفريق الذين سوف يقومون بإذن الله بقطع مسافة السباق المقدرة بـ1200كيلومتر، ومن الأسباب الأخرى هو الدافع الكبير بداخله لتحقيق لقب السباق مع أعضاء الفريق كأول سائق سعودي أو بالأحرى أول طالب أجنبي في تاريخ جامعة توكاي يقود السيارة الشمسية في السباقات الدولية. المبتعث خالد الشايع الذي يشارك للمرة الأولى عبر عن طموحه الكبير كسفير لوطنه للنجاح والاجتهاد لرفع راية المملكة عالياً.

موضوعات أخرى