الهيئة السعودية للسلامة والصحة المهنية

أنس بن عبد الله الزيد

نعم أيها القارئ الكريم فأنت على صواب، فلا توجد لدينا هيئة بهذا الاسم. يُوجد لدينا هيئات كثيرة تُعنى بسلامة غذاء المواطن وصحته وماله كهيئة الدواء والغذاء وهيئة التخصصات الصحية وهيئة سوق المال.. فلِمَ لا يُوجد لدينا هيئة تُعنى بسلامة مكان عمل المواطن؟.. ولكي ندرك أهمية هذه الهيئة في منظومة عمل الدولة، فلنتطرق لبعض المواضيع التي مرت علينا مؤخراً كحادثة انفجار صهريج الغاز بالرياض الذي أدى لوفاة أكثر من 23 شخصاً، فعلى من تقع المسئولية الجنائية؟.. على سائق الصهريج لإهماله.. أم على شركة الغاز لعدم التّدرب على سياسات وإجراءات السلامة.. الخلاف الدائر حالياً في المنشآت الصحية حول استحقاق بدل العدوى للممارسين الصحيين، فمن يقيِّم خطورة العدوى للوظائف المختلفة.. من المسؤول عن وفاة فنيي شركة الكهرباء بالصعق أو سقوط سقالة شركة مقاولات.. وهل يجوز لشركة طيران المخاطرة بحياة المئات من المسافرين بقائد طائرة غير مؤهل؟

كنت تحدثت في مقال سابق عن «غياب» دور السلامة والصحة المهنية في المشاريع، خصوصاً أن المملكة مقبلة على مشاريع جديدة ذات مخاطر عالية كحفر المترو وإنشاء ناطحات السحاب.. وليس كما يعتقد الكثيرون بأن مسئولية السلامة بمكان العمل من اختصاص الدفاع المدني، بل هي مسؤولية «هيئة السلامة والصحة المهنية».. فهي الجهة المسؤولة عن إصدار المعايير اللازمة لحماية جميع العاملين بمواقع عملهم وأن الشركات تقدم الحد الأدنى من التدريب والبيئة الصالحة لأداء عملهم من غير تهديد لسلامتهم وصحتهم.. هيئة السلامة والصحة المهنية تراقب نسبة الأبخرة داخل أرض المصانع وهي المسؤولة عن توفر اشتراطات السلامة بمواقع الإنشاء وهي المسؤولة عن تحديد نسبة الضوضاء والإنارة المقبولة في أماكن العمل، وما هي الأحمال التي يسمح للعامل برفعها؟

يتمحور دور هيئة السلامة والصحة المهنية في أربعة محاور رئيسة هي: سنّ المعايير والتفتيش على مواقع العمل والتحقيق في حوادث العمل وإجراء الأبحاث والدراسات.. وفي كل أرجاء المعمورة، هيئة السلامة والصحة المهنية هي الجهة الرقابية الصارمة التي يخشاها أصحاب الأعمال وتوفر التوازن اللازم لوقف جشع بعض الشركات بالتضحية بسلامة وصحة موظفيها.

تستخدم دول العالم أحد مصطلحين أساسيين في تسمية ملف السلامة والصحة المهنية.. المصطلح الأول: (HSE) وهو بريطاني ويعني مسؤولي السلامة والصحة.. بينما المصطلح الأمريكي يعني السلامة والصحة المهنية (OSHA أوشا).

يُوجد في المملكة إدارة السلامة والصحة المهنية تتبع وزارة العمل مغيّبة تماماً بعكس هيئة السلامة والصحة الأمريكية (الأوشا) التي تتبع أيضاً وزارة العمل الأمريكية، التي ارتقت بها إلى هيئة وزودتها بالموارد والكوادر لكي تضطلع بعملها باستقلالية وديناميكية، وإلى أن تصبح لدينا هيئة مستقلة للسلامة والصحة المهنية وتؤدي دورها بفاعلية، فعلى الرحمة جميع من يُقتل بمواقع الإنشاء ومن يصاب بالسرطان جراء استنشاق المواد الكيميائية بالمصانع ومن يصعق بمحولات الضغط العالي، ومن يصاب بالأمراض المعدية بمقر عمله.

- مدير عام الأمن والسلامة بوزارة الصحة