تسجيل مشروع مبتكر لسابك في برنامج «آلية التنمية النظيفة»

الجزيرة - الرياض:

حصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) - للمرة الأولى - على موافقة مجلس إدارة برنامج «آلية التنمية النظيفة» بشأن تسجيل مشروعٍ مبتكرٍ لتخفيض الكربون، تم البدء بتنفيذه من قبل إحدى الشركات التابعة لـشركة (سابك). والمشروع تنفذه شركة الجبيل للأسمدة (البيروني) تم تسجيله تحت برنامج «آلية التنمية النظيفة»، الذي يشجع المنظمات العالمية على الحد من انبعاثات غازات الدفيئة؛ المسؤولة عن تغير المناخ، والتي أكد المجتمع العلمي بأنها تمثل أكبر تهديد للبشرية.

وسيعمل مشروع (سابك) الخاص بتحسين الغلايّة في شركة (البيروني) على مدى (10) سنوات لهدف خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 400 ألف طن سنوياً في عمليات شركة (البيروني)، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وتُوّفر استهلاك الطاقة.

وفي معرض تعليقه على هذه الموافقة الدولية، قال نائب الرئيس التنفيذي ل(سابك) المهندس محمد الماضي: من خلال الانضمام إلى برنامج (آلية التنمية النظيفة)، أثبتنا من جديد التزامنا القوي باقتصاد منخفض الكربون لأجل تنميةٍ مستدامة، وبيئةٍ نظيفة، وغدٍ أفضل». وكانت (اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة) التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، قد استعرضت المشروع ووافقت عليه بشكل مسبق. وتُعد (آلية التنمية النظيفة) برنامجاً معقداً في طبيعته، ويتطلب خبرة كبيرة على المستوى التقني ومستوى الاستدامة، كما يستوجب الالتزام بالشفافية، والحوكمة، ومستوى عال من الالتزام بمعايير البيئة والصحة والسلامة والأمن.

ويضع هذا البرنامج أصحاب المشروع تحت المجهر المحلي والدولي من خلال سلسلة من المشاورات العامة، وعمليات تدقيق من قبل طرف ثالث. وعبر المهندس خالد المانع رئيس شركة (البيروني) عن فخره بأن تكون شركته الأولى في أسرة (سابك) التي تلتحق بهذا النظام العالمي. وقال المانع: أصبح التصدي لقضايا تغيّر المناخ عنصراً أساسياً للاستدامة في الآونة الأخيرة، ونعمل باستمرار على تقليل انبعاثات الكربون الناتج عن عملياتنا. وإحدى الوسائل لتحقيق ذلك هو التسجيل في برنامج آلية التنمية النظيفة».

وأضاف المانع: عندما بدأنا برنامج (آلية التنمية النظيفة) في (سابك)، كنا نعلم ماهية التحديات والصعوبات التي سنواجهها. فهذا برنامج معقّد ومليء بالتحديات، ولكننا بذلنا ما بوسعنا لتنفيذه.

وإن (سابك) تفخر بموافقة إدارة برنامج (آلية التنمية النظيفة) على تسجيل مشروعها، وتؤكد مواصلتها تطبيق البرنامج بكل جدية».

موضوعات أخرى