«المتحدة للسكر» ترفع طاقة مصفاتها بميناء جدة لـ(1.7) مليون طن سنوياً

الجزيرة - الرياض:

صرح الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للسكر التابعة لمجموعة صافولا، بأن الشركة قد شرعت في تنفيذ خطتها لتوسعة مصفاتها للسكر بميناء جدة الإسلامي، وذلك برفع طاقتها الإنتاجية الحالية من 1.2 مليون طن سنوياً إلى 1.7 مليون طن سنوياً بزيادة قدرها 500 ألف طن سنوياً.

وقال المهندس عمر أحمد با يزيد: تبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 254 مليون ريال، سيتم تمويله عن طريق التمويل الذاتي والقروض البنكية (بنسبة 50%)، حيث يبدأ العمل في عملية التوسعة اعتباراً من الرابع من نوفمبر الجاري وذلك بعد أن تم استكمال الدراسات اللازمة لهذا المشروع.

هذا ويتوقّع أن تستغرق عملية التوسعة فترة سنتين من بداية المشروع، حيث ستساهم هذه الخطوة في تعزيز الوضع التنافسي للشركة للمحافظة على استقرار الأسعار في السوق المحلي وتجنيب المستهلك التقلبات السعرية الكبيرة وللاستمرار في توفير سلعة السكر للأسواق المحلية والإقليمية بسعر تنافسي وجودة عالية.

كما يتوقّع أن يبدأ التشغيل التجريبي في ديسمبر من العام 2017م والذي يتوقّع أن يستمر لفترة شهر واحد ومن ثم سيبدأ الإنتاج التجاري لكامل الطاقة الإنتاجية.

يُذكر أن الشركة قد أقدمت على هذه الخطوة نظراً لالتزامها وحرصها على توفير سلع ذات وضع تنافسي من حيث السعر والجودة لتلبية احتياجات السوق السعودية والدول المجاورة لسلعة السكر، وذلك بعد قراءة متأنية لأوضاع السوق المحلي والإقليمي.

وأضاف با يزيد بقوله «إن للشركة المتحدة للسكر (التابعة لصافولا) العديد من الإسهامات الاقتصادية، حيث ساهمت ومنذ بدء عملياتها في إنتاج السكر في عام 1997م وحتى الآن في سد وتأمين نسبة كبيرة من حاجة السوق المحلية والاكتفاء ذاتياً من سلعة السكر (بدلاً من استيرادها بالكامل من الخارج) باعتبار أن هذه السلعة تقع ضمن برنامج التوازن الاقتصادي، والمحافظة على استقرار أسعار هذه السلعة في السوق المحلي، وضمان مخزون إستراتيجي للبلاد ضمن مساهماتها في تحقيق الأمن الغذائي.

ومنذ ذلك الحين وحتى تاريخه تمد الشركة الأسواق المحلية والأسواق المجاورة بسلعة السكر سواء على مستوى المستهلك المباشر أو المستهلكين الصناعيين، وفي ذات السياق أضاف: «أن الشركة ساهمت في توطين الوظائف وإيجاد فرص عمل جديدة وإضافية للكوادر البشرية الوطنية ونقل الخبرات العالمية إلى أيدٍ وطنية منتجة وفعَّالة، حيث بلغت نسبة السعوديين في الشركة ما يقارب 50% من إجمالي القوى العاملة بالشركة ولله الحمد».

الجدير بالذكر أن مصفاة الشركة المتحدة للسكر الواقعة في ميناء جدة الإسلامي بجدة تُعد ثالث أكبر مصفاة لتكرير السكر في العالم، وتم تأسيسها عام 1997م بطاقة إنتاجية قدرها 500 ألف طن سنوياً وتم زيادتها تدريجياً إلى أن وصلت 1.2 مليون طن سنوياً.

موضوعات أخرى