مدير جامعة طيبة: التوعية بسرطان الثدي يجب أن تستمر طوال العام

المدينة المنورة - مروان قصاص:

اختتمت جامعة طيبة اليوم حملتها للكشف المبكر عن السرطان «احمي نفسك بنفسك» والتي استمرت فعالياتها لمدة ثلاثة أيام بشطر الطالبات بالجامعة والمجمع الأكاديمي بالسلام وشارك فيها أكثر من 900 طالبة.

وتضمن الحفل الختامي للحفل كلمة لمعالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع ذكر من خلالها أن مرض سرطان الثدي أكثر الأمراض انتشاراً بين النساء وأصبح يظهر في أعمار صغيرة للنساء ولم يقتصر كالسابق على الكبار، مشيراً إلى أن الأسباب للإصابة بالمرض غير معروفة ولها عدة احتمالات.

وقال إن من أهم آليات التعامل مع مرض سرطان الثدي التوعية بالفحص الذاتي على الأقل مرة واحدة شهرياً وفي حال وجدت المرأة ما يشتبه به تتجه للاستشارة الطبية للفحص من قبل الطبيب واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال علاجه، وأضاف الدكتور المزروع أنه كلما كان اكتشاف المرض في بدايته، كلما أصبح القضاء عليه سهلاً بإزالة الورم بعملية جراحية قبل أن ينتشر إلى أجزاء الجسم خارج الصدر، مما قد يصعّب السيطرة عليه حينها، وقال معاليه إن الحملات التوعوية لا بد أن تستمر لأكثر من مرة في العام وتقوم بها كافة الجهات الرسمية والخيرية بالتعاون بينها.

من جهتها أعربت عميدة الدراسات الجامعية الدكتورة إيناس طه عن شكرها للجميع على هذا الحضور والتفاعل مع هذه الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي للعام 1436هـ والتي تهدف لرفع مستوى الوعي بخطورة هذا المرض وضرورة الفحص المستمر وأهمية الاكتشاف المبكر له لتحقيق الشفاء بأمر الله.

وكانت فعاليات الحملة تضمنت محاضرات علمية للتوعية بمرض سرطان الثدي قدمتها الدكتورة: آمال حلمي سليمان بعنوان: «التوعية بأنماط الغذاء الواقية من سرطان الثدي».