07-11-2014

رفقاً بالصخور أيتها القوارير!!

كتبت مرات عديدة عن حقوق المرأة المهدرة، وما تعانيه من ظلم ذوي القربى، وعرض صور من معاناتها، وكان آخر ذلك مقالاً بعنوان: «رفقاً بالقوارير أيتها الصخور»، وقد تلقيت اتصالات عديدة من رجال يعترضون على محاباة المرأة والتعاطف معها، بل والقسوة على الرجال، وكأنهم مخطئون دائماً وأبداً، وليس الأمر كذلك، بل إن الباعث لي على العناية بحقوق المرأة أمران: أحدهما ديننا الإسلامي الحنيف الذي حثنا على الإحسان إليهن، وإكرامهن، أمهات، وبنات، وأخوات، وزوجات، وكان رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم النموذج الأعلى لنا في ذلك، الثاني: أن الإساءة إليهن من الرجال أكثر من العكس.

وكما أن الرفق مطلوب من جهة الرجل، فهو مطلوب من جهة المرأة كذلك، فالرفق مطلب شرعي تقوم عليه كل المعاملات كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الرفق لايكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه)، فكما أن هناك شريحة من الرجال تسيء إلى المرأة، فهناك شريحة من النساء تسيء إلى الرجل، إلا أن إساءة المرأة إلى الرجل لا يتم الإعلان عنها وكشفها إلا في نطاق ضيق، بسبب الإحراج الشديد؛ لأن إساءة الرجل إلى المرأة قد يراها البعض على أنها قوة شخصية، أو غير ذلك، لكن إساءة المرأة إلى الرجل تفسر دائماً على أنها قهر وعيب في حق الرجل، وليس في حق المرأة المسيئة، وأنه من الضعف الشديد بحيث تغلبه المرأة. ويتخذ العنف من المرأة على الرجل، وإساءتها إليه أشكالاً متعددة، منها على سبيل المثال:

أولاً: العنف البدني بالضرب، والجرح، وغير ذلك، وهذا أمر موجود وإن كان قليلاً، ومعروض عدة قضايا منه في المحاكم، أما في أوروبا فإن هناك جمعيات حقوقية للدفاع عن حقوق الرجل ضد عنف المرأة.

ثانياً: العنف اللفظي، وذلك بألفاظ جارحة، وطاعنة في رجولة الرجل، ومن ذلك قول بعض النساء لأزواجهن: أنا لم أرَ منك خيراً وأنت لست رجلاً، أو أنت عديم الرجولة، إضافة إلى السب والشتم!!

ثالثاً: الضغط، والتهديد المتواصلان، إما أن ينفذ رغباتها، أو أن تترك المنزل، وترمي الأولاد في وجهه، أو تهديده بأهلها وإخوانها إن كان عندهم نفوذ.

رابعاً: الإرهاق الاقتصادي، وذلك بتكليف الزوج فوق طاقته من النفقات والمطالبات المبالغ فيها، كالسفر في الإجازات، وشراء الكماليات الكثيرة، من الملابس، والأحذية الغالية، وكذلك الماركات من الساعات، والجوالات، وغير ذلك مما هو شائع ومعروف في مجتمعنا، مما يحمل الرجل المسكين على الغرق في القروض والديون، فيبيت الليل مهموماً، وفي النهار مغموماً، وتنزل عليه المطالبات بسداد الديون، حتى لايبقى له من راتبه إلا الشيء القليل!

ولا شك أن كل ما تقدم يتنافى مع صفات المرأة الصالحة التي تحمل هم زوجها، وتواسيه في السراء والضراء، وتساعده على بناء البيت، وتربيته للأولاد، والسير بالحياة الزوجية إلى مستقبل أفضل، وكل ذلك يندرج تحت الأعمال الصالحة التي تؤجر عليها عند الله تعالى، ولا ينبغي للمرأة أن تستكبر على طاعة زوجها، أو أن تراها انتقاصاً في حقها، بل على العكس من ذلك، فإن قيامها بواجباتها الشرعية، ومساعدتها زوجها، وطاعتها له في المعروف شرف يجب أن تفتخر به حيث هي أمّ وزوجة ومربية للرجال.. إلخ؛ لأنه قبل كل شيء طاعة لله، عز وجل ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

ولما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم، قال: ما هذا يا معاذ ؟ قال: أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم، فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فلا تفعلوا؛ فإني لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها.. الحديث) رواه ابن ماجه، وقال الألباني: حديث حسن صحيح..وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أُريتُ النارَ فإذا أكثرُ أهلها النساءُ ويكفرن، قيل: أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً قالت: ما رأيت منك خيراً قطُّ) والمراد بالكفر هنا جحود الفضل، لا الكفر المخرج من الدين. والله ولي التوفيق.

alomari1420@yahoo.com

مقالات أخرى للكاتب