اعتماد الضوابط والاشتراطات لترخيص مزاولة النساء نشاط مطابخ الولائم والوجبات الغذائية

الجزيرة - محمد العثمان:

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، عدداً من الضوابط والاشتراطات للترخيص بمزاولة نشاط «مطابخ الولائم التي يعمل بها نساء»، التي اشتملت على الشروط الصحية والضوابط التنظيمية اللازم توافرها للترخيص بمزاولة هذا النشاط في المحال التي يرغب أصحابها تخصيصها لنشاط طبخ وإعداد الولائم والوجبات الغذائية، على أن يكون العاملون فيه من العنصر النسائي.

أوضح ذلك الأستاذ يوسف السيف وكيل الوزارة للشؤون البلدية، مضيفاً بأنه تم تعميم هذه الشروط والضوابط على الأمانات للعمل بموجبها، وتعميد البلديات المرتبطة بها، للتأكد من استيفائها عند إصدار الترخيص للنشاط. كما أوضح سعادته أن حرص ومتابعة سمو الوزير ورغبته في إعداد هذه الشروط والضوابط نابعة من كونه يعتبر من الفرص المناسبة لعمل المرأة، ويعد أحد مصادر الدخل لعدد من الأسر، إضافة إلى أن المرأة في المملكة العربية السعودية تُعد من الفئات الأكثر مهارة في مجال الطبخ وإعداد الوجبات الغذائية؛ ما يجعل الوجبات المعدة بواسطتها من الوجبات المأمونة والأكثر جودة، وتحظى بقبول كبير. وأضاف سعادته بأن الشروط الصحية استندت في مجملها إلى «لائحة الاشتراطات الصحية لمطابخ الولائم» الصادرة من الوزارة، والمطبقة حالياً من قِبل الأمانات والبلديات على جميع المطابخ، إضافة إلى بعض الضوابط التنظيمية الهادفة إلى أن يكون العمل بهذه المحال والترخيص بفتحها مقصوراً على المرأة السعودية ومحققا للضوابط الشرعية. ولكون العاملين فيه من العنصر النسائي فقد أوجب ذلك ضرورة أن يوفر لهن بيئة عمل جيدة ومناسبة، تكفل لهن خصوصيتهن، والعمل بحرية دون اختلاط بالرجال.

وبيَّن سعادة وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون البلدية أن الأمانات والبلديات ستستخدم ما يتاح لها من أدوات وآليات للرقابة على هذه المحال ومتابعتها، للتأكد من تقيدها بالشروط الصحية وسلامة ما تنتجه وصلاحيته للاستهلاك الآدمي.

واختتم سعادته تصريحه بأنه في حال الرغبة في المزيد من التفاصيل يمكن الاتصال المباشر بالأمانة أو البلدية المعنية، أو زيارة موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية على الشبكة العنكبوتية

WWW.MOMRA.GOV.SA