أمريكا وروسيا ستتبادلان المعلومات بشأن حدود أوكرانيا

كيري: لا صلة بين المحادثات النووية مع إيران وقضايا الشرق

بكين - رويترز:

صرح وزير الخارجيَّة الأمريكي جون كيري أمس السبت أنه لا توجد صلة بين المحادثات الخاصَّة ببرنامج إيران النووي وقضايا أخرى في الشرق الأوسط.

ورفضت الولايات المتحدة بالفعل اقتراحًا طرحه مسؤولون إيرانيون تعرض من خلاله طهران المساعدة في الحرب ضد مقاتلي تنظيم داعش مقابل إبداء الغرب مرونة إزاء برنامجها النووي.

وقال كيري للصحفيين في بكين: «لا توجد مناقشات أو اتفاقات أو تبادل أو أيّ شيء أفضى للتوصل لصفقة أو اتفاق من أيّ نوع فيما يتعلّق بأي أحداث على المحك في الشرق الأوسط. «ليس هناك أيّ صلة بين المحادثات النووية وأي مسألة أخرى وهذا ما أريد أن اوضَّحه تمامًا.

المفاوضات النووية قضية قائمة بذاتها وامتنع كيري عن التعليق على التقارير التي ذكرت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعث برسالة للزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي بشأن التصدي لتنظيم داعش.

من جهة أخرى قال وزير الخارجيَّة الأمريكي جون كيري أمس السبت: إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على تبادل المعلومات بشأن الوضع على الحدود بين روسيا وأوكرانيا. واتهم الجيش الأوكراني روسيا الجمعة بإرسال رتل من 32 دبابة وشاحنة محملة بالجنود إلى شرق البلاد لدعم الانفصاليين المؤيديين لموسكو الذين يقاتلون قوات الحكومة. وقال كيري للصحفيين في بكين «لنكتف بالقول إن لدينا بعض الخلافات بشأن بعض الحقائق على الأرض فيما يتعلّق بأوكرانيا واتفقنا على تبادل بعض المعلومات بيننا بخصوص ذلك.

كما اتفقنا أيْضًا أننا سنواصل هذا الحوار بيننا لكنه بدا وكأنه يلمح إلى أنّه لا عقوبات غربية جديدة ضد روسيا تلوح في الأفق.

وقال: «الخيارات التي تتخذها روسيا ستحدد ماذا سيحدث بشأن العقوبات على المدى البعيد». وأضاف أنَّه يأمل أن يظل اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا صامدا.

ونفت روسيا تسليح الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

والتقى كيري في وقت سابق السبت في بكين بوزير الخارجيَّة الروسي سيرجي لافروف قبل قمة زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبك). وقبل الاجتماع بكيري تحاشى لافروف الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت موسكو ترسل دبابات وقوات لمساعدة الانفصاليين.

وأشار لافروف إلى أن الحكومة الأمريكية قالت الجمعة: إنها على علم بتقارير ولكنها لم تتمكن من تأكيدها بشكل مستقل. وقال «حتى (المتحدثة باسم الخارجيَّة) جين ساكي قالت: إن وزارة الخارجيَّة ليس لديها معلومات بخصوص هذا الأمر... حسنا إن لم تكن لدى ساكي معلومات فأنا ليس لدي وقال «جرى التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار بين الانفصاليين والحكومة» في كييف «الأمر يرجع للجانبين لتحقيق ذلك وهو ما يقومان به الآن ومن غير المقرر أن تجري محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي باراك أوباما بالرغم من أن واشنطن والكرملين لم يستبعدا إجراء محادثة بشكل غير رسمي على هامش القمة.

وبشأن انحسار التوتر بين الصين واليابان قال جون كيري أمس السبت: إنّه يرحب بانحسار التوتر بين الصين واليابان.

وكانت الصين واليابان اتفقتا الجمعة على تحسين العلاقات وعبرتا عن استعداهما لتأجيل خلاف مرير بشأن جزر متنازع عليها مما يمهد الطريق أمام لقاء يجمع بين زعيمي البلدين أثناء قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (ابك) هذا الأسبوع.

موضوعات أخرى