الدكتور المسند: الموجة الباردة الحالية الأكبر منذ 45 عامًا

عنيزة - فوزية النعيم:

قال الدكتور عبد الله المسند، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على «جوال كون» المتخصص في الطقس والفلك، إنّ موجة صقيع مبكرة ضربت عددًا من المناطق بالمملكة الجمعة (7 نوفمبر 2014).

وأكد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن هناك موجة صقيع مبكرة ضربت المناطق الشمالية من السعودية فجر أمس الأول الجمعة هوت بدرجة الحرارة الصغرى أقصى الشمال السعودي، واليوم في النفود الكبير إلى واحد تحت الصفر! وشكلت صقيعًا في بعض النواحي.

وأضاف المسند أن الكتلة الباردة بلغت أطراف الربع الخالي، وحدود اليمن فجر اليوم، ومن المتوقع أن تضعف بدءًا من يوم غد، والله أعلم، ووفقًا لبيانات طريف المناخية تُعد هذه الموجة الباردة الأكبر منذ نوفمبر 1999.

وأوضح المسند أن موجة البرد والصقيع التي ضربت النفود الكبير ومنطقة حائل فجر اليوم هي الأكبر منذ 45 عامًا، وهو عمر السجل المناخي للمنطقة.

ويتوقع المسند أن تكون الرياح اليوم شمالية إلى شمالية شرقية نشطة وباردة، في معظم المناطق، بينما تكون في الغربية شرقية الاتجاه نشطة وقد تثير الغبار ثم تعود درجة الحرارة عند معدلاتها السنوية (ترتفع)، بشكل تدريجي قُبيل أو عند منتصف الأسبوع الحالي.

وبين المسند أن موجة البرد الحالية ستخلف الكثير من الحالات الصحية السلبية، والله أعلم، وقالوا: «أول البرد توقاه وآخر البرد تلقاه»، وتابع: «وكذلك قالوا: أول البرد محرّق، وآخره مورّق.. ويفعل بالأبدان كما يفعل بالأشجار، وعليه نهيب بالجميع توقي البرد خاصة الصغار».