10-11-2014

علتنا خارج ملعبنا!

يوم بعد آخر تزداد قناعتي أن من أهم أسباب تدهور الكرة السعودية هو أن الجميع أهمل العمل داخل الملعب واتجه لحديث خارجه، لم يعد أحد يهتم بكيف يفوز وإنما ماذا سيقول بعد الفوز وبأية لغة سيتشفى ويهاجم خصومه، كذلك في حالة الخسارة فالاهتمام ينصب على كيفية تبريرها أكثر من التركيز على تحاشيها قبل وقوعها، زاد الطين بلة وتأجيجا أن الإعلام المحسوب على هذا النادي أو ذاك أصبح هو الآخر يتعامل مع المباريات ونتائجها وكرة القدم بوجه عام بنفس أسلوب إدارات الأندية وجماهيرها..

أسلوب الخروج من الملعب ليس وليد هذا الموسم أو المواسم القريبة الماضية، بل بدأ منذ سنوات طويلة وتم استخدامه لأسباب عديدة منها ادعاء المظلومية والضغط على اللجان والحكام لتحقيق مكاسب غير مشروعة، وكذلك لتشويه تفوق وإنجازات المنافسين والتشكيك بها باختراع وتمرير أحداث وممارسات هلامية لا وجود لها من جهة، ولامتصاص غضب الجماهير وصرف أنظارها عن الإخفاق وتقديم أعذار ومبررات من الجهة الأخرى..

في الشأن الإداري: من يهاجم الحكام والإعلام والفرق المنافسة هو الإداري القوي المفيد لناديه المدافع عن حقوقه، أما من يملك الفكر والتخطيط السليم واتخاذ القرارات الصحيحة فلا قيمة له..

وفي الإعلام: من يعلن عن انتمائه لناديه ويشتم ويتطاول ويتهم أكثر هو البطل والمطلوب والمحبوب عند جماهيره، أما من يتحدث ويكتب بلغة راقية ومقنعة ويبحث عن الحقيقة ويحرص على المعلومة ويقرأ الأحداث جيدا فهو إعلامي ضعيف لا يهش ولا ينش..!

لاحظوا كيف ينشغل الوسط الرياضي برمته في قضايا بعيدة عن صميم الكرة وفنونها وشجونها وهمومها، كذبة من مراسل صحفي تفرد لها المساحات في البرامج والمطبوعات لعدة أيام وربما أسابيع، تصريح لرئيس نادي يتم الاحتفاء به و تحليله كلمة كلمة، التنافس بات محصورا في المدرجات وعلى أكثرية الجماهير، وعلى انتقاء وصياغة العبارات الشتائمية ضد المنافسين، لدرجة أن مقولة (العالمية صعبة قوية) صارت بمثابة البطولة الغالية والمنجز الذهبي المفخرة..

الخطير في الموضوع أن الجهات المعنية في الاتحاد واللجان والأندية والمنتخبات صارت تتفاعل وتتأثر قراراتها وبرامجها بما يدور ويتردد خارج الملعب، وهو أمر مربك لها على حساب التوجهات والتصرفات والأفكار الضرورية التي تساعدها على النجاح والارتقاء بمخرجاتها ونتائجها، وما رأيناه في السنوات الأخيرة وحتى اليوم هو تأكيد على ذلك، وإننا مازلنا نسير في الاتجاه الخطأ على الرغم مما ننفقه من المليارات ونستهلكه من الوقت والتفكير والجهد والعناء، وفي النهاية لا شيء يبقى ويذكر سوى المزيد من الملاسنات والصراعات والضجيج الفارغ..

الكراهية.. لماذا وإلى أين؟

أجواء وأثار الخروج من الملعب أفرزت طبائع وثقافات جديدة لدى الكثير من مكونات الوسطين الرياضي والإعلامي، فظهرت الكراهية والمواجهات التصادمية والاستسلام لنظرية المؤامرة في سائر المناقشات والتحليلات ليس فقط بين الجماهير بل شملت الإعلاميين وحتى كتاب الرأي غير الرياضي والمثقفين، ما جعل بعضهم يتورط في آراء وأطروحات حادة ومتعصبة وأحيانا متهورة فضلا عن كونها تفتقد للفهم والإلمام بواقعنا الرياضي.

ولأننا البعض لا يريد أن يعالج هذه المشكلة ويروق له استمرارها باعتبارها تحقق أحلامه وتتماشى مع ثقافته وأسلوب حياته، نجدهم يفسرون مواقفهم ومواقف جماهيرهم العدوانية بتبريرات غير مقنعة، فيقال على سبيل المثال أن ما حدث احتفالا بخسارة الهلال لبطولة آسيا هو ردة فعل لتصريح نائب رئيس الهلال محمد الحميداني، علما بأن تصريحه قبل لقاء الإياب بثلاثة أيام بينما الاحتفالات والمسيرات والأهازيج انطلقت فور انتهاء لقاء الذهاب هناك في أستراليا، لا بل إنها نشأت منذ سنوات وفي كل مرة يخرج فيها الهلال من البطولة الآسيوية، وكان آخرها ما حدث بعد مباراة أولسان الموسم قبل الماضي.

عموما.. على الهلاليين وأي ناد يتعرض لمثل هذه الاستفزازات السخيفة إدراك أنها لم تصدر بهذا التصعيد إعلاميا وجماهيريا وأحيانا رسميا إلا لمكانة وقيمة وتاريخ وإنجازات ناديهم، كما تعبر عن حجم معاناة وإفلاس من يتعامل معها ويؤيدها، الأهم من هذا كله أنها تتحول إلى وقود وقوة وتحفيز للنادي المستهدف، مقابل تخديرها للطرف الآخر والنوم على وسادة الأحلام والاكتفاء بمنافسة الآخرين بلهو الكلام وبما لذ وطاب من الأوهام.

abajlan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب