الأمين العام لمجلس التعاون يرحب بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة

واشنطن تفرض عقوبات مالية على الرئيس اليمني السابق

واشنطن - الرياض - وكالات:

فرضت الولايات المتحدة أمس الاثنين عقوبات مالية على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من قادة المتمردين الحوثيين المتحالفين معه والمتهمين بالإساءة مباشرة الى السلام والاستقرار في اليمن، كما أعلنت وزارة الخزانة في بيان. واتخذت هذه العقوبات بالترابط مع تلك التي فرضتها الامم المتحدة الجمعة.

وتتهم واشنطن الرئيس اليمني السابق الذي تولى الحكم من 1990 الى 2012 بأنه أصبح أحد أكبر الداعمين للعنف الذي ينفذه المرتبطون بالحركة الحوثية، كما قالت وزارة الخزانة.

وأدرج صالح الى اللائحة الامريكية السوداء في الوقت ذاته مع قائد حركة التمرد الشيعية عبد الملك الحوثي والقائد المتمرد عبد الله يحيى الحكيم. على صعيد آخر رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د. عبداللطيف الزياني بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة خالد محفوظ بحاح وعدها خطوة مهمة لاستكمال المؤسسات الدستورية والمضي قدماً بالعملية السياسية السلمية لإخراج اليمن من الأوضاع المضطربة والتحديات الصعبة التي يواجهها.

وأعرب الزياني عن أمله في أن تتمكن الحكومة اليمنية الجديدة من مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تعرقل مسيرة اليمن نحو المستقبل الأفضل بما فيها بسط سيادة الدولة والحفاظ على أمن اليمن واستقراره ومواصلة جهود التنمية وإعادة الإعمار.

موضوعات أخرى