1.6 مليون م3حصّة الشرقية من المياه يومياً

محافظ التحلية: قريباً تنفيذ محطة الجبيل «3»

الدمام - ظافر الدوسري:

قال محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم إن المنطقة الشرقية تتغذى من مصدرين للمياه، هما مياه محطات التحلية ومياه الآبار التابعة للمديرية بمجموع يتجاوز 1.3مليون م3 من المياه يومياً للمناطق التي تصلها التحلية و300 ألف م3 للمناطق التي لا تصلها التحلية ليكون المجموع الكلي للمياه 1.6 مليون م3 يومياً من المياه، تتجاوز كميّة إنتاج محطات التحلية 908 آلاف م3 من المياه المحلاة يومياً.. مبيناً أن 4 محطات تغذي الشرقية من مياه محطات التحلية هي محطات الخبر والجبيل، ومرافق، والخفجي، ومستقبلاً رأس الخير وينتهي دور المؤسسة على الإنتاج والتوصيل فقط.

وأوضح أن محطات تحلية الخبر تنتج ما يربو على330 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً تغذي كلاً من الدمام، الخبر، الظهران، سيهات، القطيف، صفوى، رأس تنورة، الهفوف، أبقيق، مضيفاً أن مدينة الخبر تحصل على نصيب الأسد من محطات التحلية بالخبر بما يقارب 200 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً ومدينة الهفوف تحصل على 85 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً.

ولفت إلى أن المؤسسة تستلم من محطات مرافق وتعيد تصدير إلى ما يربو على 465 ألف م3يومياً من المياه المحلاة، تصدر إلى الدمام سيهات القطيف صفوى رأس تنورة. وأبان أن محطات تحلية المياه بالجبيل تصدر 99.3 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً تغذي الجبيل البلد، القاعدة البحرية، شركة صدف، حرس الحدود، وغيرهم.. مضيفاً أن محطات تحلية الجبيل سجّلت رقماً قياسياً بالإنتاج منذُ أنشائها في1980م وحتى تاريخه، حيث بلغ الإنتاج 1.22مليون م3 يومياً رغم تقادم عمرها الافتراضي، وهذا يكشف حجم عمل وجهود السقاة خلف الكواليس.

وبيّن أن محطة تحلية الخفجي تنتج 21 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً، تغذي محافظة الخفجي.. وينتظر أن تساهم محطة التحلية بالطاقة الشمسية في مضاعفة حصة الإنتاج بالمحافظة, مضيفاً أن حفر الباطن والقرية العليا وما جاورها ستُغذى خلال أشهر بما يقارب 100 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً من محطات رأس الخير.

وأشار إلى أن المؤسسة ستباشر قريباً تصميم وتنفيذ محطة تحلية الجبيل 3 طلباً لتعزيز كمية المياه المحلاة للمنطقة الشرقية بمقدار إضافي يصل إلى500 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً.

وقال إن المتر المكعب الواحد من المياه المحلاة يكفي لاحتياجات أربعة أفراد يومياً، منوّهاً بأن حصة الفرد المعتمدة من وزارة المياه والكهرباء هي250 لتراً، وفي المنطقة الشرقية تصل حصة الفرد من المياه إلى 300 لتر يومياً.

موضوعات أخرى