الجهني: 5 مليارات ريال حجم سياحة الأعمال بالمملكة في 2013

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

أكد مستشار رئيس هيئة السياحة والآثار عبدالله الجهني أن سياحة الأعمال في السعودية تجاوزت 5 مليارات ريال العام الماضي « 2013» فيما توقع أن تصل إلى 8 مليارات ريال في 2020 حسب احصاءات مجلس السياحة والسفر العالمي، مبيناً أن منطقة الشرق الأوسط يوجد بها 33 مركزاً يقام عليها 660 معرضاً بينما في المملكة 11 معرضاً يقام عليها 59 معرضاً تجارياً، وذكر أن نسبة السعودية ضعيفة جداً من المؤتمرات التي نظمتها الجمعيات في الخليج خلال 2013.

وأبان خلال جلسة «الاتجاهات الحديثة في صناعة المؤتمرات والمعارض» أن هناك فرصا ضخمة في قطاع المعارض والمؤتمرات وطفرة خلال السنوات المقبلة بالمملكة. وذكر أنه قد بدأ تنفيذ خطة البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات في تسويق المملكة كوجهة لإقامة المعارض والمؤتمرات واستقطاب المميز منها، وتطوير أداء منظمي المعارض والمؤتمرات وتصنيفهم وكذا المنشآت من مراكز ومعارض، وإعداد خريطة للمعارض والمؤتمرات في المملكة، لافتاً إلى أن قطاع المعارض والمؤتمرات يتقاطع مع العديد من المجالات الأخرى، لذا فهناك تنسيق دائم مع العديد من الجهات.

فيما تطرقت نيكي ماسون الرئيس التشغيلي لمجموعة أنفورما إلى النمو العالمي الكبير في قطاع المعارض والمؤتمرات مع وجود أكثر من 3 آلاف حدث ومعرض سنوي في العالم، متحدثة عن أن معارض التدريب هي الأكثر انتشاراً، وأن المؤتمرات والالتقاء بشكل مباشر وجها لوجه هو الأنسب للاستثمار في الشرق الأوسط بنسبة70%، لافتاً إلى أهمية وجدوى تقسيم السوق لشرائح.

وقالت: أعتقد أن الدعم الحكومي في الإمارات وراء نمو قطاع المعارض والمؤتمرات في دبي وأبو ظبي، وتسعى المملكة لتنشيط هذ المجال خاصة وأنه سيسهم في دعم الاقتصاد والسياحة الوطنية، ومن وجهة نظري الدعم الحكومي هام جداً لنمو القطاع في المملكة والشرق الأوسط.

موضوعات أخرى