ندوة تناقش تحديات تطوير المنتجات المالية الإسلامية

جدة - الجزيرة:

نظّم معهد الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز ندوة علمية بعنوان: تطوير المنتجات المالية الإسلامية: الفرص والتحديات، قدمها مدير مركز تطوير المنتجات المالية الإسلامية بالبنك الإسلامي للتنمية الدكتور سامي السويلم، وذلك في إطار فعاليات برنامج الماجستير التنفيذي في التمويل الإسلامي، وتضمنت المحاضرة ثلاثة محاور رئيسة هي ضوابط المبادلات المالية، واستراتيجية تطوير المنتجات، وتطوير المنتجات في مجال التمويل مع أمثلة لبعض التطبيقات في مجال المنتجات المالية الإسلامية. وبدأ المحاضر بتوضيح الفرق بين البيع والربا من حيث الأثر على الانتاج والاقتصاد، موضحاً ضوابط التبادل. والمدخلات والمخرجات وضرب مثالاً على ذلك من خلال بيع العينة.

ثم تحدث عن الفرق بين البيع الصوري والبيع الحقيقي مثل المرابحة الإلكترونية وبيع السلم. كما تناول المحاضر إدارة السيولة والفرق بين دورة التمويل من خلال المرابحة ودورة التمويل التقليدي. ووجدت الندوة تفاعلاً من الحضور من خلال المداخلات والاستفسارات التي أجاب الدكتور السويلم عنها.

كما قدم عميد المعهد الدكتور عبدالله تركستاني شكره للدكتور السويلم على المحاضرة القيمة مشيداً بتعاونه المثمر مع أنشطة وفعاليات المعهد.

فيما اختتم وكيل المعهد للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور يوسف باسودان اللقاء بتقديم الشكر للمحاضر والمشاركين في الندوة واعداً بتقديم حزمة متميزة من المحاضرات المتخصصة يقدمها أساتذة متخصصون على أسس ومبادئ التمويل الإسلامي.