«الشفافية الدولية»:

سابك الـ18عالمياً من حيث القيمة السوقية

الجزيرة - الرياض:

قالت شركة (سابك) انها سجلت إنجازاً عالمياً جديداً في مجال الشفافية ومكافحة الفساد، بوصفها الشركة السعودية والخليجية والعربية الوحيدة، التي وردت ضمن كبريات الشركات العالمية في أحدث تقارير منظمة الشفافية الدولية للعام 2014م، تحت عنوان: «الشفافية في إعداد تقارير الشركات: تقييم أكبر الشركات العالمية». حيث تبوأت (سابك) المرتبة 18 في قائمة أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، اعتماداً على مستوى الشفافية والالتزام بمحاربة الفساد. يقيّم هذا التقرير ممارسات مكافحة الفساد، وإعداد التقارير ذات الصلة في أكبر 124 شركة متداولة في الأسواق العالمية في 25 دولة. كما أبرز التقرير أن (سابك) حلّت بالمرتبة الرابعة في الإفصاح عن برامج مكافحة الفساد، وتُشاركها فيها كل من شركات: (أرسيلور ميتال)، و(أسترا زينيكا)، و(بساف)، و(دياغيو)، و(إتش إس بي سي القابضة)، و(جي بي مورغان)، و(شيل)، و(فولكسواغن). كما حلت بالمرتبة الثامنة في الشفافية التنظيمية، وتشاركها فيها كل من الشركات: (بي بي)، و(دياغيو)، و(غازبروم)، و(غلاكسوسيمث كلاين)، و(ريو تنتو)، و(تيسكو)، و(فودافون).

أما في التقرير المفصل (كل دولة على حده)، فقد حلت بالمرتبة (24)، وتشاركها فيها كل من الشركات: (ثري إم)، و(بنك أوف تشاينا)، و(بساف)، و(باير)، و(بي إن بي باريباس)، و(دياغيو)، و(ميتسوبيشي يو إف جي فايننشال)، و(نيو كورب). ويُظهر هذا التصنيف تقدم جهود (سابك) في الشفافية ومكافحة الفساد؛ لزيادة تنافسية الشركة مع أفضل الشركات حول العالم.

ففي التقرير السابق لنفس المنظمة، الذي اصدرته في 2012م، جاءت (سابك) في المرتبة 72 من بين 105 شركات عالمية.

يذكر أن منظمة الشفافية الدولية (تي آي) تركز على مراقبة مظاهر الفساد عبر الحكومات والشركات والمجتمعات، في محاولة لوقف الفساد، وتعزيز الشفافية. وتعد إحدى المنظمات غير الحكومية المناهضة للفساد، وتحظى باحترام كبير على مستوى العالم.