برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين

جامعة الإمام تكرِّم 27 فائزة في مسابقة «تاج الإمام» للقرآن والسنة

رعت حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان الأثنين الماضي حفل تكريم الفائزات والمتميزات في مسابقة «تاج الإمام» لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، التي نظّمتها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتعاون مع المركز النسائي لتحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية في الإسكان الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بحضور معالي مديرة جامعة الأميرة نورة الدكتورة هدى العميل، ووكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة جمجوم، ووكيلات الشؤون الإدارية والتعليمية والكليات في جامعة الإمام.

وبدأ الحفل بعرض تعريفي عن مسابقة «تاج الإمام», حيث أكد مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل عناية ولاة الأمر وفي مقدمتهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي العهد النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز -حفظهم الله- بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الأمر الذي جعل هذه البلاد رائدة ومتميزة ومتقدمة فيما يتعلق بالاهتمام بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والعناية بهما ودعم مؤسساتها وقنواتها وتنظيم المسابقات الدولية والمسابقات المحلية.

من جانبه، بيّن عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن سعد العامر بأن رسالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي تحقيق رسالة وتطلعات ولاة أمرنا -وفقهم الله- بتشجيع طلابها وطالباتها على حفظ كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، لتعزيز روح التمسك بالدين، ودعوة أبناء الوطن لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية.

وأوضح العامر أن مسابقة «تاج الإمام» لحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية جاءت لبناء أجيال تحمل آيات الله في صدورها وعقولها وما أحوجنا إلى هذه المسابقات التي تحمي أبناءنا وبناتنا من التيارات الوافدة والأفكار الفاسدة وما يحاك لهم من أعداء الإسلام, مؤكداً أن المسابقة شارك فيها حوالي (700) طالبة ورشّح للتحكيم النهائي 83 طالبة لمسابقة حفظ القرآن الكريم و 14 طالبة لمسابقة حفظ الحديث النبوي، وفازت 23 طالبة في مسابقة حفظ القرآن الكريم و 4 متسابقات في مسابقة حفظ الحديث النبوي، وبارك للطالبات الفائزات ودعاهن إلى المواصلة في حفظ كتاب الله الكريم وتعاهده والعمل به.

ونوّه الدكتور العامر، بأن معالي مدير الجامعة وجّه بصرف مكافأة لجميع الطالبات المرشحات للمسابقة، كما وجّه معاليه بأن تقام المسابقة سنوياً لجميع طلاب وطالبات الانتظام والانتساب في الجامعة.

من جهة أخرى أشادت المشرفة العامة على المركز النسائي لتحفيظ القرآن والسنة في الإسكان الجامعي الأستاذة عائشة الراجحي بالرعاية الكريمة من لدن حرم خادم الحرمين الشريفين، وموجهة شكرها لكل من ساهم في إنجاح المسابقة.

وأوضحت وكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتورة منى الخطابي، أن الفكرة الأساسية التي تتمحور عليها هذه المسابقة تتمثّل في استخدام الفصول الافتراضية في تدريب الطالبات على التجويد والتلاوة من قبل أستاذات مؤهلات أكاديمياً، وأضافت: المسابقة بدأت من شعبان الماضي ممتدة إلى ستة أشهر شاملة التدريب والتحكيمات النهائية، إذ تم مبدئياً قبول أكثر من 700 طالبة مشاركة في المسابقة.

واعتبرت وكيلة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتورة الجوهرة العمراني، أن تنظيم الجامعة لمسابقة «تاج الإمام» يضاف إلى إنجازاتها التي تسعى لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية، وتظهر معنى التعاون والتلاحم بين وحدات الجامعة، مثمّنة رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين لهذه المسابقة.

من جهتها، قالت وكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة جمجوم «ما رأيته صورة مشرفة للإنجازات التي تحققت للمرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين»، ووصفت مباني مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات بالجامعة باللوحة الفنية العلمية. إلى ذلك تشرفت أعضاء اللجان التعليمية والتحكيمية والتنظيمية بالسلام على حرم خادم الحرمين الشريفين، وتسلم الشهادات والدروع، وتم تكريم 23 طالبة فائزة من حفظة كتاب الله تجويداً وتلاوة، وأربع طالبات حافظات لأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام، إذ تسلمن شيكات ودروع وشهادات تفوق وأوسمة تكريماً لهن لعنايتهن بكتاب الله.

وعبّرت الطالبة الحائزة على المركز الأول زينب محمد زمان عن فرحها بحصولها على المركز الأول في حفظ 15 جزءاً وقالت «سعيدة جداً بهذا التكريم وهذه فرصة عظيمة أُتيحت لي بالمشاركة في هذا الصرح التعليمي المهيب».

ووصفت الطالبة الحائزة على المركز الثالث أم كلثوم آل صالح فرحتها بالفوز قائلة: فرحي لا يوصف وسعادتي منقطعة النظير وأذهلني أكثر التعاون والنظام والأخلاق الرفيعة من كل القائمين على المسابقة.

وشكرت الطالبة الفائزة بالمركز الأول مكرر رقية الوافي كل من ساندها في حصولها على هذا التقدير الذي تعتبره مصدر فخر لها ولعائلتها.

وبيّنت الطالبة الفائزة بالمركز الرابع عابدة قندوان بأن الذي يساعد ويعين على عملية الحفظ هو صدق النية وقوة العزيمة والإرادة والمثابرة.