فيما تتيح خدمة «أبشر» لمنسوبيها وأعضاء هيئة التدريس والطلاب

مؤتمر دولي عن بيئة البحر الأحمر في جامعة الملك عبد العزيز بمشاركة 130 باحثاً

جدة - الجزيرة:

افتتح معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب، «المؤتمر الدولية لبيئة البحر الأحمر» الذي نظمته كلية علوم البحار بالجامعة، في مركز الملك فيصل للمؤتمرات.

وأوضح معالي مدير الجامعة: أن بيئة البحر الأحمر تفرض تحديات علمية وبحثية تتطلب عقد مؤتمرات دولية وأبحاثاً علمية قادرة على الخروج بتوصيات عملية تسهم في حماية ثروات البحر، والحفاظ على مقوماتها ومواردها البحرية، وتقنين التعامل مع بيئتها وحسن إدارتها.

من جهته أكد عميد كلية علوم البحار بالجامعة الدكتور علي العيدروس، أن «المؤتمر الدولي لبيئة البحر الأحمر 2014» شهد مشاركة أكثر من 130 باحثاً دولياً من عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الأوروبية وآسيا إضافة إلى باحثين من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي.

مشيراً إلى أنه ناقش العديد من المحاور الرئيسية وفي مقدمتها محور البيئة البحرية والتنوع الإحيائي والمحميات وإدارة المناطق الساحلية، ومشكلة التلوث البحري بأنواعها ومناقشة الكيمياء والكيمياء الحيوية البحرية ومحور آخر عن التقنية الحيوية البحرية وتطبيقاتها وكذلك الجيولوجيا البحرية وثروات البحار. وكذلك ناقش الموارد البحرية الحية والمصائد ومحور عن الأوقيانوغرافيا وديناميكية البحار.

وأوضح الدكتور العيدروس، أن البحر الأحمر يتميز ببيئة فريدة وشعاب مرجانية، وتنوع إحيائي متميز، وأن المعرفة بمقوماته الطبيعية ومصادره وثرواته الحية وغير الحية تقتصر على ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات التي أجريت بهدف الوصول إلى أنسب الطرق لإدارة تلك المصادر والثروات، بهدف الحد من استنزافها.

وأضاف أنه ونظراً لامتداد الساحل الغربي للمملكة على طول الجانب الشرقي للبحر الأحمر فمن الأنسب أن تتولى جامعة الملك عبد العزيز بالمشاركة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنظيم مؤتمر دولي يناقش باستفاضة بيئة البحر الأحمر ويتيح المجال للعلماء والباحثين تبادل الأفكار ومشاركة المعلومات في مجالات علوم البحار ذات الصلة. لافتاً إلى أن المعرض المصاحب للمؤتمر يتيح الفرصة للجهات المهتمة ببيئة البحر الأحمر والشركات الموردة للأجهزة لعرض ما لديها من أنشطة ومستجدات علمية وتقنية ذات صلة.

إلى ذلك وسعياً من الجامعة لتسهيل الخدمات الحكومية لمنسوبيها، وحرصاً على توفير الخدمات الإدارية المتميزة، قامت وكالة الجامعة ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الإدارية بإتاحة خدمة «أبشر» داخل الحرم الجامعي، بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات ممثلة في جوازات جدة.

وبدأت الخدمة فعلياً يوم الاثنين الماضي، وتستمر لمدة عشرة أيام من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، بجوار الأستاد الرياضي شرق مبنى 29.

وأوضح وكيل الجامعة الدكتور عبدالله مهرجي، أن الجامعة تسعى لكل ما من شأنه توفير الراحة لمنسوبيها وأعضاء هيئة التدريس بها وطلابها وطالباتها، والتعاون مع الجهات المختصة لتقديم كافة الخدمات الإدارية، ومنها الخدمة الإلكترونية التي تقدمها مديرية الجوازات «أبشر».

موضوعات أخرى