15-11-2014

توعية بالشنب

أرجو ألاَّ يمر شهر نوفمبر، كما مرَّ شهر أكتوبر، دون أن نستغله بالتوعية بسرطان البروستاتا للرجال. فلقد قرَّرت منظمة الصحة العالمية أن تسخّر كل الوسائل الممكنة، طيلة هذا الشهر، لإيضاح أسباب الإصابة بهذا المرض القاتل وأعراضه وطرق الوقاية منه.

اللطيف، أنه كما لشهر التوعية بسرطان الثدي شعار، هو الربطة الوردية، فإن شعار التوعية بسرطان البروستاتا للرجال، هو «شنب»! أجل شنب مفتول للأعلى. والفكرة هي أن يطيل الرجال شعر شواربهم في شهر نوفمبر، لكي يتساءل الآخرون عن السبب، فيبدأ الحديث عن أورام البروستاتا وكيفية الوقاية منها. وهذا العام، تمَّ إطلاق مبادرة «موفمبر»، وهي مزج لكلمة «موستاش» وهو الشنب، وكلمة «نوفمبر»، بهدف تسليط الضوء على واحد من أهم الأمراض التي تصيب الرجال، سواءً كانوا بشنب أو من غير شنب!

المعروف أن سرطان البروستاتا هو أكثر السرطانات قتلاً للرجال، بعد سرطان الرئة والكبد. والانتباه لأعراض هذا المرض الخبيث هو بداية الطريق لكشفه مبكراً ومن ثم علاجه وإنقاذ المصاب به من موت محقق لا سمح الله. وأهم الأعراض هي صعوبة التبول، تكرار التبول الليلي، تقاطع تيار البول، ألم وحرقان مصاحب للتبول، ووجود دم في البول.

ومرة أخرى، فإن الملايين التي سندفعها للوقاية يا وزارة الصحة، سوف توفر مليارات الريالات التي ندفعها للعلاج، وربما بعد ذلك لن ننقذ المرضى الذين يبلغ عددهم 800 مريض سنوياً، ويتزايد الرقم كل عام.

مقالات أخرى للكاتب