متسابقة «Arab Idol» تتعرض لحملة تشويه إسرائيلية

القاهرة - الجزيرة:

شنت وسائل الإعلام الإسرائيلية حملة تشويه عنيفة ضد منال موسى المتسابقة الفلسطينية المشتركة ببرنامج «Arab Idol»، وذلك لتعاطفها الشديد مع أبناء شعبها من الفلسطينيين على صفحتها الخاصة بموقع «فيس بوك»، وساهم العديد من نشطاء الموقع في نشر مزاعم إسرائيل ضد المتسابقة. وزعمت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية خلال تقرير مطول لها عن منال موسى أنها عملت من قبل كموظفة بالخدمات المدنية بإحدى المؤسسات بإسرائيل، وذلك استنادا لشخص مجهول قالت إنه أحد أقاربها، وهو الأمر الذي نفته منال بشدة على صفحتها الرسمية.

وزعمت الصحيفة أيضا أن والد منال خدم من قبل في الجيش الإسرائيلي، وأنها حصلت على مباركة من نائب الكنيست اليهودي المتشدد أيوب قرا، من حزب «الليكود» ليساعدها على المشاركة بالبرنامج، وذلك في الوقت الذي نشرت فيه أيضا العديد من المواقع العربية تلك المزاعم الإسرائيلية دون التحقق من صحتها.

واستطردت الصحيفة العبرية هجومها على منال قائلة: «إن منال تحاول كسب الأصوات العربية للفوز في المسابقة، وأنها واحدة من أصل 9 فلسطينيين شاركوا بالمسابقة ولذلك تستعطف الجمهور العربي وتنشر تلك التصريحات الداعمة لفلسطين»، مضيفة أن هجوم منال على إسرائيل أحدث حالة من الغضب لدى عضو الكنيست السابق أيوب قرا، الذي زعمت بأنه ساعدها للذهاب إلى البرنامج.

ونشرت يديعوت تصريحا مزعوما لأحد الأشخاص دون أن تكشف اسمه أو هويته قالت عنه إنه أحد أقارب منال يعتذر فيه عن تصريحاتها الأخيرة ضد إسرائيل، زاعمة بأن منال تنتمي لعائلة إسرائيلية، وأنها عملت كموظفة في إحدى مؤسسات الدولة في قرية «دير الأسد»، وهي تتكلم بهذه الطريقة لكسب تعاطف وتصويت الجمهور، وأشارت يديعوت إلى أن والد منال سعيد موسى رفض الإدلاء بأي تصريحات تتعلق بالمنافسة الحالية في البرنامج.

وفي السياق نفسه، هاجمت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي، منال وقالت إنها أصبحت رمزا للتوتر الكبير بين العرب والإسرائيليين، مضيفة أنها ولدت بقرية «دير الأسد» في شمال إسرائيل، وتبلغ من العمر 27 عاما، وتهاجم إسرائيل بصفة مستمرة خلال مشاركتها بالبرنامج الغنائي الأشهر في الوطن العربي رغم أنها إسرائيلية، على حد قولها.

وخلال التقرير التلفزيوني للقناة الذي بثته مؤخرا حول منال، بثت لقطات فيديو مصورة لمنال وهي تغني باللهجة الفلسطينية وبالزي التراثي الفلسطيني بعض الأغاني الفلسطينية الوطنية التي تدعو لمقاومة الاحتلال، وهو ما يؤكد أن الإعلام الإسرائيلي يبث هذه الهجمات ويبث المزاعم ضدها لمواقفها مع الفلسطينيين.

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي «اليوتيوب» و»الفيس بوك» مقطع فيديو زعمت إسرائيل أنه لشقيقتها صابرين موسى، وهي تغني في أحد برامج اكتشاف المواهب الإسرائيلية، وتتحدث مع لجنة تحكيم البرنامج بالعبرية، دون أي تأكيد بأنها شقيقتها فعلا.