بعد فشل مفاوضات مسقط.. مسؤول إيراني:

صواريخنا ستضرب مواقع إسرائيل النووية العلنية والسرية

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

في تصعيد إيراني جديد بعد فشل مفاوضات مسقط النووية، هاجم مسؤول ايراني أساليب الرئيس الأمريكي أوباما في تعاطيه مع ملف بلاده النووي. وقال: إن أوباما يعمل عكس ما جاء في رسائله إلى إيران؛ لأنه قام مؤخرًا بتجديد قانون الطوارئ في التعاطي مع الشأن الإيراني الذي يضع المقدمات لفرض عقوبات جديدة على إيران وهاجم موحدي كرماني عضو مجلس الخبراء أمس تصريحات الرئيس أوباما عندما أكَّد أن العقوبات هي التي أجبرت إيران للحضور إلى المفاوضات وقال مخاطبًا أوباما: إن إيران حضرت إلى المفاوضات لأجل كشف أكاذيبك للعالم فنحن دولة تؤمن بالحوار والعقلانية والسلم العالمي وإننا لن نتراجع قيد أنملة عن حقوقنا النووية.

وأضاف: إن أوباما ووزير خارجيته يدعوان إلى أن عدم التوقيع على الاتفاق النهائي هو أفضل من التوقيع على اتفاق سيئ ونحن نقول لهم: إننا في إيران نؤمن بذلك ونقول: إن عدم الوصول إلى الاتفاق النهائي هو أفضل من التوقيع على اتفاق مجحف وظالم) واتهم كرماني دول 5+1 بأنها تخضع إلى أجندة إسرائيل في التعاطي مع ملف إيران النووي وخصوصًا أن وزير الأمن الإسرائيلي أكَّد للصحفيين الأسبوع الماضي أن بلاده طالبت السداسية الدوليَّة بعدم الاتفاق مع إيران حتَّى تقوم إيران بتجميد عمليات التخصيب؛ وحذّر خطيب طهران أمريكا وإسرائيل بأن صواريخ سجيل (2000) كم ستسوي مصالح أمريكا في المنطقة مع الأرض إذا قامت بالتجاوز على إيران. وأضاف: إن مواقع إسرائيل النووية سواء كانت العلنية أم السرية تحت الأرض سوف تكون هدفًا يسيرًا لصواريخ سجيل المدمرة ذات الـ(2000) كم التي تفوق سرعة الصوت بـ(16) مرة ولها القابلية باختراق القبة الحديدية أو المظلة الحديدية لإسرائيل. وشدد قائلاً: إن صواريخنا اليوم باتت تصل إلى تل أبيب وحيفا وإننا نكرر قول المرشد خامنئي بأن صواريخنا ستسوي تل أبيب وحيفا مع الأرض إن تجاوزت على إيران).

وفي السياق النووي أكَّد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجيَّة في البرلمان علاء الدين بروجردي بأن مباحثات مسقط كانت مباحثات معقدة وفاشلة وأن مطالبات دول 5+1 تفوق قرارات أن بي تي الدوليَّة لأن البروتوكول الإضافي يعود إلى البرلمان وليس الحكومة.

وأشار بروجردي إلى تصريحات الرئيس الأمريكي وتمديده حالة الطوارئ ضد إيران وتأثير ذلك على المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «5+1» وقال: إن اللوبي الصهيوني يلعب دورًا أساسيًّا في انتصار الرؤساء الأمريكيين لذا ينبغي التفريق بين رغبة رئيس الجمهورية والحكومة الأمريكية وبين العقبات الموجودة أمامه.

وأضاف، نحن اتخذنا قرارنا وعلى أمريكا الآن اتِّخاذ القرار ذلك لأن المجلس الأعلى للأمن القومي حدد الأطر وإن الفريق النووي يتحرك في هذه الأطر وللانصاف يواصل المفاوضات بصلابة وجدِّية ولن يتنازل عن حقوق البلاد النووية.

موضوعات أخرى