مقتل خمسة مدنيين بينهم طفلان في قصف مدفعي في شرق أوكرانيا

اجتماع أمريكي أوروبي في قمة العشرين لبحث الصراع الأوكراني

عواصم - وكالات:

أعلن هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي المنتهية ولايته أمس السبت في مدينة بريسبان الأسترالية انعقاد قمة أمريكية أوروبية لبحث الأزمة في أوكرانيا.

وتأتي القمة بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء الاتحاد الأوروبي على هامش قمة مجموعة العشرين التي بدأت أعمالها اليوم في بريسبان.

وأضاف فان رومبوي بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون عقد لقاء غداً الاثنين في بروكسل للتشاور حول الخطوات اللاحقة التي تتضمن فرض عقوبات جديدة.

وتابع فان رومبوي حديثه قائلاً: «لا بد أن نحول دون عودة الصراعات الكبيرة».

وطالب فان رومبوي روسيا باستغلال نفوذها كاملاً للتأثير على الانفصاليين الموالين لها بهدف إدخال خطة السلام حيز التنفيذ، والقيام بكل ما يلزم لمنع وصول أسلحة أو مقاتلين من أراضيها إلى أوكرانيا.

في غضون ذلك، انتقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشكل حاد روسيا السبت بسبب الصراع في أوكرانيا. وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي في نفس اليوم الذي بث فيه التلفزيون الرسمي الروسي ما قال إنها صور قمر اصطناعي لطائرة مقاتلة تحلق بالقرب من طائرة الركاب التابعة للخطوط الجوية الماليزية، التي أدى سقوطها في تموز/ يوليو الماضي إلى الإضرار بالعلاقات بين روسيا والغرب.

وقال أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد في مدينة بريسبان الأسترالية: «العدوان الروسي في أوكرانيا يمثل تهديداً للعالم».

وكمثال على ذلك، استشهد أوباما بـ«سقوط» طائرة الخطوط الجوية الماليزية رحلة رقم (إم.إتش 17) فوق شرق أوكرانيا. وأعرب أوباما عن تعاطفه مع 38 أسترالياً؛ لقوا حتفهم.

وتعرضت موسكو لإدانة واسعة النطاق بسبب إسقاط الطائرة الماليزية، التي قال خبراء إنها أُسقطت من جراء انفجار يعتقد أنه ناجم عن صاروخ أرض -جو.

ميدانياً، قُتل خمسة مدنيين، بينهم طفلان، في قصف مدفعي على مدينة غورليفكا التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق أوكرانيا، حسبما أعلنت السلطات البلدية أمس السبت.

وأفادت البلدية أيضاً بأن 12 مدنياً أُصيبوا بجروح في عمليات القصف هذه، التي وقعت مساء الجمعة، دون أن توضح مصدر النيران.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أمس السبت مقتل ثلاثة جنود إضافيين في معارك بين الجيش والانفصاليين؛ ليرتفع بذلك إلى سبعة عدد العسكريين الأوكرانيين الذين قُتلوا في الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضح المصدر نفسه أن عشرة جنود جرحوا أيضاً.

من جهة أخرى، ذكر صحفي من وكالة فرانس برس في المكان أن عمليات القصف استؤنفت صباح أمس حول مطار دونيتسك، الموقع الذي يشهد مواجهات بين القوات الأوكرانية والمتمردين.

ويأتي تجدد العنف في وقت تشغل فيه الأزمة الأوكرانية حيزاً كبيراً في مناقشات قمة قادة مجموعة العشرين التي تبدو مشحونة في عطلة نهاية الأسبوع في بريزبين بأستراليا.

وقد انتقدت بريطانيا وأستراليا بشدة تحرك روسيا في الأزمة الأوكرانية، بعد أن أكد حلف شمال الأطلسي قبل يومين دخول قوات وعتاد عسكري روسي إلى شرق أوكرانيا؛ الأمر الذي تنفيه موسكو.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل الجمعة إلى بريزبين من تشكيل «تكتلات جديدة» محتملة.

موضوعات أخرى