د. مازن: المركز الإقليمي للجودة أهم مبادرة حكومية لتطوير التعليم العام

الجزيرة - ناصر السهلي:

أكد مدير عام المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم العام د. حسام مازن بأن المركز يعتبر أحد أهم المبادرات التطويرية الدولية في نطاق التعليم من حكومة المملكة العربية السعودية، ويأتي في إطار التوجه العام للدولة في التركيز على قضايا الجودة والتميز، والاهتمام بنوعية الخدمات بدلاً من مجرد التركيز على توفيرها، وطبيعة المركز الإقليمية تعكس تجاوز هذا الاهتمام للمستوى الوطني إلى المستوى الإقليمي والدولي.

وأضاف بأن المركز بصفته الإقليمية هو أحد مراكز الفئة الثانية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وتبرز أهميته من كونه الأول من هذا النوع على مستوى المملكة العربية السعودية، وبالنسبة لطبيعة تخصصه وتركيزه على قضايا الجودة والتميز في التعليم فهو الأول على مستوى العالم. حيث إنه أول مركز من نوعه تحت إشراف اليونسكو والذي يتخصص في هذه القضايا

وقال إن رسالة المركز ترتكز على توفير الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي والتميز للهيئات والمؤسسات التعليمية على مستوى الدول العربية، كبيت خبرة متخصص في هذا المجال. وتحددت أهدافه بموجب الاتفاقية الموقعة بين المملكة العربية السعودية ومنظمة اليونسكو في نشر الوعي بقضايا الجودة والتميز في التعليم، ودعم الممارسات الجيدة في تحسين وتطبيق الجودة في التعليم, والمقارنة المرجعية للممارسات القائمة حالياً في مجال الجودة مع تلك المطبقة عالمياً والأكثر فعالية, وتطوير وتطبيق أفضل الممارسات والأفكار العملية في مجال التعليم والتعلم, إضافة إلى البحث عن حلول وأفكار إبداعية في إطار التنمية الإستراتيجية للعملية التعليمية, والعمل على أن يكون المركز بيت خبرة متخصص في مجال الجودة والتميز في التعليم للدول العربية، والمطور للموارد البشرية في هذا المجال, وتطوير برامج بحثية في التطبيقات العالمية للجودة التعليمية تنفذ من خلال شراكات مع مؤسسات متميزة، بهدف تطوير مراحل التعليمية وبرامج تدريبية عالمية المستوى.

وأوضح الدكتور زمان أن من أبرز المهام التي يقوم بها المركز، دعم البحث العلمي في خدمة تحسين الجودة والتميز في أنظمة التعليم, وتطوير الإمكانات والمبادرات التدريبية لإعادة توجيه البرامج التربوية القائمة لخدمة الجودة والتميز, وإيجاد وتقوية شبكة من العلاقات بين المؤسسات والأفراد ذوي العلاقة لتبادل المعارف، والمعلومات الفنية والسياسات، والممارسات الجيدة في مجال الجودة التعليمية والتميز, وتنظيم عمليات نقل المعرفة من خلال الندوات وورش العمل الدولية، والمشاركة في أنشطة زيادة الوعي بأهمية الجودة التعليمية المستهدفة لمختلف المستفيدين, وتقديم خدمات استشارية فنية في مجال التميز والجودة التعليمية, وإنتاج تقارير بحثية وفنية وإعلامية ذات علاقة بطبيعة وأنشطة المركز.

وبين الدكتور حسام بأن المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم العام جهة مستقلة إدارياً ومالياً بموجب موافقة المقام السامي الكريم على مشروع الاتفاقية مع منظمة اليونسكو، يرأس مجلس إدارته صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، ويضم المجلس إضافة لممثل معالي مدير عام اليونسكو، ممثلين لبعض الدول الإقليمية على مستوى وزراء التربية والتعليم أو وكلائهم، إضافة إلى عدد من الخبراء من الهيئات المعنية بقضايا الجودة والتميز في التعليم محلياً ودولياً.

موضوعات أخرى