الغضب السعودي ينفجر بثلاثية في البحرين

الأخضر يتصدر

كتب - عبد الله الحنيان:

فاز منتخبنا الوطني الأول مساء أمس على نظيره المنتخب البحريني في ثاني جولات المجموعة الأولى من منافسات خليجي 22، بثلاثية نظيفة سجلها «ناصر الشمراني، ومدافعا منتخب البحرين «عبد الله الهزاع، محمد حسين» بالخطأ في مرمى منتخبهما، وقدم لاعبو الأخضر في لقاء الأمس مستوى رائعا، أعادوا به شيئاً من بريق الفريق، وأظهر مدافعوه انضباطاً مطمئناً طوال دقائق المباراة، في الوقت الذي برز به لاعبو خط الوسط والهجوم في المناطق الأمامية، وشكلوا خطورة دائمة على الدفاعات البحرينية، بعكس ما قدموه في المباراة الافتتاحية أمام المنتخب القطري.

الأخضر بهذا الانتصار وضع قدماً في النصف نهائي بتصدره مجموعته بأربع نقاط، في حين بقي منتخب البحرين على رصيد النقطة الواحدة متذيلاً ترتيب فرق المجموعة.

وكان مدرب منتخبنا «لوبيز كارو» قد بدأ اللقاء بتشكيل مختلف عن مباراته الأولى مع قطر التي تعرض بسببها لانتقادات واسعة ، بدخول كل من «، باخشوين ، سالم الدوسري ، العابد «كبدلاء «للخيبري و المولد والزوري» مع إعادة الفرج لمركز الظهير الأيسر.

مرت العشرين دقيقة الأولى من الشوط الأول باستحواذ سعودي على الكرة عانى من خلالها الأخضر في بناء الهجمة، رغم وجود محاولات فردية من نواف العابد لصناعة فرص تهديفية للمهاجم الوحيد «الشمراني» في الوقت الذي حرص فيه لاعبو المنتخب البحريني على الضغط على حامل الكرة وقتل جميع المحاولات في مهدها بدون أي مغامرات هجومية تذكر.

وسنحت أول فرصة حقيقية ق 23 في المباراة للأخضر عندما انطلق سالم الدوسري على اليمين ولعبها عرضية جميلة للمتقدم داخل منطقة الجزاء «الجاسم» الذي تركها بدوره للعابد ليطوح بها خارج المرمى، ومرت دقيقتان ليحضر موعد الفرح الأخضر عن طريق الزلزال ناصر الشمراني، عندما مرر كرة جميلة من بين المدافعين للدوسري ليراوغ الحارس البحريني ويتأخر بها قبل التمرير للعابد الذي مرر للشمراني ليضعها بدوره في قلب الشباك البحرينية معلنة تقدم الأخضر بالهدف الأول، وحاول لاعبو المنتخب البحريني العودة للمباراة من خلال التقدم للهجوم بعدد أكبر من اللاعبين وسنحت لهم بعض الفرص التي لم تجد طريقاً لشباك الأخضر.

واستعاد بعد ذلك الأخضر زمام المبادرة الهجومية وفرض سيطرته على اللقاء ، وانطلق الدوسري بالكرة متجاوزاً اكثر من لاعب من عمق الوسط ليمررها للجاسم الذي سددها على يسار الحارس «السيد سبت» كفرصة ضائعة للأخضر «35».

ومن ثنائية رائعة بين الدوسري والشمراني ضاعت أجمل الفرص الخضراء عندما سدد الأول الكرة بعيداً عن المرمى برغم مواجهة زميله العابد للمرمى «37».

ومع انطلاق الحصة الثانية كثف لاعبو منتخبنا هجومهم على الدفاع البحريني ، وكاد المدافع عمر هوساوي أن يسجل الهدف الثاني للأخضر إلا أن رأسيته ارتطمت بالقائم الأيمن للحارس البحريني «52»، ومن هجمة منظمة من الطرف الأيمن تناوب على تبادل الكرة بها الثنائي المتألق الدوسري والجاسم ، لعبها الأخير للمنطلق من الطرف الأيمن «سعيد المولد» لعبها عرضية جميلة اصطدمت بالمدافع البحريني هزاع واتجهت للشباك البحرينية وسط محاولات بائسة من الحارس معلنة عن تسجيل هدف سعودي ثان «بالنيران الصديقة».

حاول بعدها مدرب المنتخب البحريني العودة للمباراة من خلال الزج بمهاجم ثان «سامي الرحيلي» بديلاً للاعب خط الوسط «أحمد الختال» ، غير أن مهاجمي المنتخب البحريني لم يشكلا أي خطورة تذكر على شباك وليد عبد الله.

وسدد الدوسري كرة قوية بعد مراوغة مدافع بحريني من الطرف الأيسر تصدى لها السيد سبت على دفعتين «67».

ومن هجمة مرتدة شارك بها ستة لاعبين من منتخبنا انتهت بتمريرة عرضية من «الفرج» للشمراني أمام المرمى حاول لعبها بالكعب ولم ينجح، قبل أن يعترضها المدافع البحريني «محمد حسين» ويقوم بالمهمة بدلاً عنه عندما أسكنها شباك زميله مسجلاً بذلك الهدف الثالث للأخضر «70».

أخرج بعدها مدرب منتخبنا «الشمراني» ، وأشرك عوضاً عنه «نايف هزازي» وكاد الأخير أن يضيف الهدف الرابع لمنتخبنا بعد عرضية جميلة من الفرج إلا أن يقظة الحارس البحريني حالت دون ذلك «78».

وسدد «عبد الله عمر» كرة قوية من كرة ثابتة تصدى لها وليد عبد الله وأبعدها إلى ركلة زاوية «81».

وأجرى لوبيز بعد ذلك تبديلين بدخول «يحيى الشهري ، مصطفى بصاص» عوضاً عن «كريري ، الجاسم».

اتجه بعدها نجوم الأخضر لتهدئة رتم المباراة وحرص لاعبو خط الوسط على الاستعراض قليلاً ، إلى أن أطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلناً فوز الأخضر بثلاثة أهداف نظيفة متصدراً بها فرق مجموعته.

اليمن x قطر

أجبر المنتخب اليمني نظيره القطري على التعادل السلبي في مباراتهما امس في الجولة الثانية من»خليجي 22», ليحصد نقطته الثانية في البطولة حتى الآن بعد أن كان انتزع التعادل من البحرين في المباراة الاولى بالنتيجة ذاتها, كما رفع منتخب قطر رصيده الى نقطتين، بعد التعادل في الجولة الاولى مع السعودي 1-1.

وامتازت المباراة بحضور جمهور يمني كبير.

وكان الشوط الاول متواضع المستوى من الطرفين ولم يشهد فرصا كثيرة برغم السيطرة النسبية للمنتخب القطري الذي افتقد التمريرات الدقيقة والهجمات المنسقة التي قدمهافي الافتتاح.

في المقابل غلب الحماس على اداء لاعبي اليمن على حساب التنظيم خصوصا في الهجوم، إذ كان اداؤهم الدفاعي جيدا الى حد ما لأنه لم يختبر بشكل جيد.

وارتكب الحارس اليمني محمد عياش خطأ فادحا في ابعاد الكرة من منطقته فوصلت الى اسد علي الذي كاد يضعها في المرمى لكنه تابعت طريقها الى الخارج (8).

وانتظر المنتخب اليمني حتى مرور نصف ساعة للحصول على فرصته الاولى والتي كانت الاخطر منذ انطلاق المباراة حين خطف علاء الصاصي كرة اثر خطأ في التمرير من المنتخب القطري ومررها رائعة الى عبد الواسع المطري الذي استقبلها وسددها بيسراه من داخل المنطقة على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الايسر لمرمى قاسم برهان (30).

وغابت الهجمات القطرية نتيجة الضغط اليمني على حامل الكرة، فمرت الدقائق الاخيرة من دون خطورة تذكر باستثناء بعض المحاولات الخجولة.

وضغط المنتخب القطري منذ بداية الشوط الثاني باحثا عن التسجيل. وجرب خوخي بو علام حظه بكرة من بعيد مرت قريبة من المرمى اليمني (65)، ثم سدد الصاصي كرة بين يدي الحارس القطري برهان (70).

وسيطر القطريون على المجريات تماما في الدقائق الاخيرة، لكن الدفاع اليمني بقي محكما.

وتابع ابراهيم ماجد كرة برأسه اثركرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى مرت قريبة من القائم الايسر (81)، اتبعها مشعل عبدالله برأسية اخرى علت العارضة بقليل (83).

وأوقف الحارس اليمني محمد عياش ببراعة كرة اثر تسديدة قوية لاسماعيل محمد من مسافة قريبة في منتصف المرمى بعد هجمة قطرية منسقة (85).

وتعرض اللاعب اليمني محمد بقشان الى اصابة بالرأس اثر اصطدامه بالقطري كريم بوضيف في الدقيقة 87 حيث اوقفت المباراة لدقائق لإسعافه قبل نقله الى خارج الملعب.

موضوعات أخرى