إسلام آباد تختبر بنجاح صاروخاً باليستياً

باكستان والولايات المتحدة تبحثان التنسيق العسكري المشترك

إسلام آباد - واس:

التقى رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال لويد أوستن وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الجنرال شريف إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت وسائل الإعلام الباكستاني أمس الأثنين أن الجانبين بحثا خلال اللقاء التنسيق العسكري بين القوات الباكستانية والأمريكية والوضع الأمني على جانبي الحدود بين باكستان وأفغانستان ومجموعة من القضايا المتعلقة بالوضع في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية منها.

وبيّنت أن الجنرال أوستن أشاد بالنجاحات التي حقّقتها القوات المسلحة الباكستانية في القضاء على معاقل التنظيمات الإرهابية من خلال العمليات العسكرية الجارية في منطقة القبائل الباكستانية المحاذية للحدود مع أفغانستان.

من جهة ثانية أعلن الجيش الباكستاني أمس الأثنين أن باكستان أجرت اختباراً لصاروخ باليستي وسيط المدى، قادر على حمل رؤوس نووية أو تقليدية، فيما يُعد ثاني اختبار يتم إجراؤه خلال أقل من أسبوع.

وجاء في بيان الجيش أن صاروخ شاهين 1 ايه، الذي يُعرف أيضاً بـ«حتف 5»، يصل مداه إلى 900 كيلومتر، وقادر على إجراء مناورات. وكانت باكستان قد أجرت اختبارات لصاروخ باليستي، يصل مداه إلى 1500 كيلومتر الخميس الماضي.

ويشير إجراء اختبارين في هذه الفترة القصيرة إلى تزايد في سباق التسلح بين باكستان والهند.

وكانت كل من باكستان والهند قد أجريتا اختبارات نووية تفصلها أيام عن بعضها خلال عام 1998 ، بعد عقود من التطوير السري من الجانبين.

وتعمل الدولتان منذ ذلك الحين على تطوير أنظمة الصواريخ لإطلاق رؤوس نووية على كل منهما الآخر.

موضوعات أخرى