قبائل مأرب اليمنية تهدد بتفجير أنابيب النفط في حال دخول الحوثيين المحافظة

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري - وكالات:

قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إنه حشد أكثر من 20 ألف مقاتل من عناصره والقبائل لمواجهة المسلحين الحوثيين في محافظة مأرب (شرق اليمن).

وقال التنظيم في صفحته على تويتر إن قبائل حمير وخولان ومذحج وباقي القبائل يحشدون 20 ألف مقاتل لردع عدوان الحوثيين.

وحشدت جماعة الحوثيين مسلحيها إلى محافظة مأرب بحجة قتال عناصر القاعدة وحماية أنابيب النفط وأبراج الكهرباء.

وكانت قبائل يمينة في محافظة مأرب قد هددت أمس الاثنين بضرب المنشآت النفطية وتفجير محطات توليد الكهرباء في حال تمكنت جماعة أنصار الله الحوثية من دخول المحافظة.

وقال مرسل القبلي، أحد شيوخ قبيلة مراد في مأرب، لوكالة الأنباء الألمانية إن قبائل المحافظة هددت بضرب المنشآت النفطية وتخريب خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المحافظة، في حال دخلت جماعة الحوثي إلى المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية.

وأشار القبلي إلى غياب الأمن في محافظة مأرب، وقال إن القبائل تحتشد لمواجهة جماعة الحوثيين في حال توسعوا باتجاه المحافظة، مشيراً في الوقت نفسه إلى عدم إمكانية دخول الحوثي إلى مأرب ما لم تتعاون معه القوات الحكومية.

وأضاف «لا تحتاج محافظة مأرب إلى أي تدخل من قبل أي جماعة لفرض الأمن فيها؛ لأن محافظة مأرب بها قبائل قادرة على حفظ الأمن». لافتاً إلى أن جماعة الحوثي تتوسع تحت مبرر حفظ الأمن. وأشار القبلي إلى أن القبائل قد بدأت بالاحتشاد وتجهيز مختلف الأسلحة لمواجهة الحوثيين، وذلك بعد عمل طوق من مسلحي القبائل على المحافظة.

وتعتبر محافظة مأرب المصدر الرئيسي للنفط الخام في اليمن، الذي يمثل 70 في المئة من موازنة الدولة، إضافة إلى وجود محطة مأرب الغازية فيها، التي تزود البلد بثلث الطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها، كما يوجد فيها قرابة سبعة معسكرات للجيش، إضافة إلى وحدات أمنية من قوات مكافحة الإرهاب وقوات الأمن الخاصة والنجدة والأمن.

وتعهدت العديد من قبائل محافظة مأرب في لقاء قبلي، ضم عدداً من الوجهاء القبليين، بمواجهة الحوثيين الذين قالوا إنهم يحشدون مسلحيهم في منطقة المحجزة.

وناشد زعماء القبائل الرئيس عبده ربه منصور هادي التدخل لوقف ما أسموه زحف الحوثيين نحو المحافظة.

وكانت جماعة الحوثي قد نفت محاولتها السيطرة على محافظة مأرب.

وكان عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله محمد البخيتي قد قال أمس إنهم طالبوا الدولة بالقيام بمهامها في حماية خطوط الكهرباءأنابيب النفط الموجودة في مأرب، موضحاً أنه في حال لم تقم الدولة بواجبها فإن الحوثيين سيقومون بذلك، خاصة أن التخريب له تأثيرات على الاقتصاد اليمني وحياة المواطنين.

وطالب الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي الأربعاء الماضي القبائل بحماية محافظة مأرب النفطية من الحوثيين.

موضوعات أخرى