(الحق لي!!)

فهد بن سليمان بن عبدالله التويجري

عندما كنت في صالة انتظار مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة, جاء شاب وجلس بجواري ثم رن هاتفه المحمول رد على المتصل ودار بينهما نقاش, عرفت أن المتصل عاتبه على تقصيره, أحسست بعد ذلك أن الشاب متأثر فأردت رفع الحزن عنه, فتحدثت معه فأخذ يعاتب بعض أقاربه حتى قال بصوت حزين: دائماً ما يقولون: (الحق لنا)! نحن أعمامك..عماتك..أخوالك وخالاتك ونحن أكبر منك، مع أني أحضر مناسباتهم وأشاركهم أفراحهم وأتراحهم، وقد يقع مني التقصير فأنا بشر, ولي ارتباطاتٌ وعمل فيحصل مني الغياب عن بعض اجتماعاتهم, لكنهم في المقابل لا يتصلون بي ابتداءً, ولا يتفقدون أحوالي أو يسألون عني إلا على وجهه العتاب واللوم و(أين أنت)!! وكثيراً ما أسمع منهم (الحق لي) وأنا بمثابة أبوك أو أمك.. ثم أردف قائلاً يا شيخ: أليس الوالد يسأل عن أولاده؟! يتفقد أحوالهم؟! ويتابعهم في أسفارهم؟! والله ما اتصل علي عمي يوماً من الأيام, ولازارني خالي وقتا من الأوقات......إلخ وفي كلامه الطويل من الصحة ما فيه, فأقول: ينبغي لنا جميعاً أن ندرك أن صلة الرحم, والتقارب بين أفراد المجتمع لا يكون إلا بالتفاعل وتبادل الزيارات, ولا نجعل الفرق السني (العمر) حاضرا ًفي الأذهان دائماً, وأن (الحق لي) هي الأصل في الزيارات, ولو رجعنا إلى هدي النبي - عليه أفضل الصلاة والسلام - لوجدنا أن مثل هذه الأمور لم تكن حاضرة في ذهنه, أو أنه يتعامل مع أصحابه وأقاربه تحت بند (الحق لي) أو تحت البند الثاني (أنا أكبر منكم) يا أصحابي, أو أنا رسول الله, بل كان - عليه الصلاة والسلام - يزور الصغير والكبير, القوي والضعيف, الذكر والأنثى في المدينة وخارجها, حيث ثبت أن الجارية حديثة السن تأخذ بيده في طرق المدينة فيمشي معها إلى حيث أرادت..) رواه البخاري، ولقد زار - عليه الصلاة والسلام - الضعفاء والأقارب والجيران ولم ينتظر زيارتهم أوقال (الحق لي), زار ابن عمه علي بن أبي طالب في بيته وزار رجلاً من الأنصار...الخ, فصلة الرحم عبادة وطاعة, يجب أن يتنافس فيها المتنافسون وأن نضيق دائرة الحقوق, وأن التواصل والصلة حق مشترك ليست في وقت دون وقت أو مكان دون مكان أو في استراحة، أو دورية، أو طلعة، أو في بيت فلان، مع أنه يجب على المرء معرفة ما للعم من مكانة وما للخال من منزلة, وأن لهما حقوقا ليست محصورة في الزيارات فقط, وأن للكبير حقا على الصغير, وأن التراحم والتواصل أخلاق متبادلة, فكما أن الكبر يريد حقه من الصغير، فكذلك الصغير أيضاً يريد حقه، فلا بد من إعطاء كل ذي حق حقه, فالكبير يريد من الصغير توقيره, والصغير يريد من الكبير رحمته والتجاوز عن تقصيره, فليس منا من لم يحترم كبيرنا ويرحم صغيرنا, فالحقوق إن رجعنا إليها مشتركة, وبذل المعروف يجب أن يكون متبادلاً، كما يجب أن تكون صدورنا أوسع, وتعاملاتنا أرق, وألا يكون همنا البحث عن حقوقنا, ونسيان حقوق الآخرين, ولنا في رسولنا أسوة حسنة مع أصحابه مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ . (29) سورة الفتح، فهل قال - عليه الصلاة والسلام يوماً من الأيام (الحق لي)!!!