18-11-2014

خطر البرد في أوله...

لا أحد يحب البرد، فالبرد أحد الثلاثة التي لا يستطيع المرء النوم منها, فجثوم البرد يلفه من كل جانب, وهو الزمهرير» لا يذوقون فيها بردًا ولا زمهريرًا».

حين تنخفض حرارة الجسم, تبطئ حركة الدم في الأوعية والشرايين, ويعيا القلب في ضخه حيث يكون ثقيلاً, إذ ذاك تقترب حركة الجسم من الشلل التام, إنني أشبه شدة البرد بسم الأفعى الذي يُفقد الدم سيولته ومرونته, بل كما صعق التيار الكهربائي الذي يعكس الدورة الدموية في الجسم, فهو وباء ما بعده وباء.

إن برودة المناخ الصحراوي شديدة كما أن الحر فيه شديد, لذلك كأن هذا المناخ يأخذ من الصيف حقه ويقتلعه منه, وأخذه شديد ولا شك, إذ يقتص منه الحق كاملاً بلا نقصان, بل كأنه يشمخ بأنفه ويمط شفتيه حين يتعاطى التقاضي, وويل لمن كان داخل هاته المعمعة من غير أن يكون قد أعد للهيجاء سلاحًا.

إن جسم الإنسان في أول البرد لم ينعتق بعدُ من الحرارة التي تشبع منها في فصل الصيف, فلا يلبث كثيرًا حتى يهجم البرد عليه هجوم السبع المباغت, فلا استعد له الجسم استعداد من يطمئن إلى قوته أمام خصمه, ولا هو قادر على أن يحتمل ما يعتوره من ضربات قاتلة غير مخطئة.

إن البرد في المناخ الصحراوي يعتبر من الأبراد الجافة, فهو يصيب بمقتل, بخلاف البرد الرطب الذي نراه في المناطق الثلجية, حيث يكون فاترًا ويشي بخلق الاستئذان إن أراد أن يصيب الإنسان, أما برد الصحراء فلا يعرف إلا التوحش تبعًا لطبيعته.

إن أشهر الشتاء معدودة في الصحراء, لكنها ترمي بثقلها دفعة واحدة, وتعرض الإنسان الصحراوي لهذا المزيج من الصيف والشتاء يجعله محل فأر تجارب, وقلما ينجو من كان في ذاك المختبر.

هناك بلدان يكون الصيف فيها شهرًا واحدًا, لذلك نقرأ موت الإنسان من موجة حرتعد عندنا مناسبة, ويرجع سبب ذلك إلى أن جسم هذا الإنسان قد اعتاد البرودة الرطبة طيلة أحد عشر شهرًا, فهو يألف الشتاء ويمتعض من الصيف.

إن المفارقة تكمن هاهنا, حيث إن الإنسان الصحراوي يتشبع من الحرارة حتى الثمالة, ثم بطرفة عين يباغته الشتاء طالبًا منه أن يتشبع منه كما تشبع من الصيف, إذ ذاك يكون كمن هو لا في العير ولا في النفير, فلا اعتاد على صيفٍ ولا اعتاد على شتاء.

إن المناخ الصحراوي لا يعرف التوسط أبدًا, إنه كما علم المنطق في تشريعه للعامل الذي لا يعتريه النقص من بين يديه (أمامه) ولا من خلفه, لذلك فرجل الصحراء لا يسير في فضائها إلا وهو متهيئ بسلاح لهجوم سبع متوحش, فقد أعلمه المناخ أن يكون يقظا في حله وترحاله.

على أن البرد لا يكترث للمراحل العمرية, فهو ينقض على الصغير والكبيرعلى السواء, وتان المرحلتان هما الصيد السهل للبرد, حيث إن المناعة المقاومة تكون أقل مما هي عليه لدن الشباب, وقد يصيب تلك الفئة التي نعتقد أنها مقاومة له نوعًا ما, فيستكن في أجسامها لا يبرحها كما كمون النار في الحجر, فإذا ما شاخ الشاب بدت أعراض البرد تظهر أعراضها, من سُعال سَعّال قوي, ومن فتور في العظام وهو ما يعرف بالهشاشة.

إن البرد له منافذ لا يقصد سواها حين يريد أن يتمكن من فريسته, كما السبع حين يطبق على القصبة الهوائية لضحيته خانقًا لها كيما تموت, وهاتيك المنافذ هي ثلاثة:

- القدمان.

- الأذنان.

- أعلى الصدر من بين الثديين.

Ahmad-27-@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب