نساؤنا وهشاشة العظام

أفاد تقرير نشر في صحيفة الجزيرة يتحدث عن عدد من الدراسات تشير إلى أن نحو 30 % من نساء المملكة فوق سن الخمسين يعانين من مرض هشاشة العظام، موضحاً أن نقص فيتامين (د) يمثل السبب الرئيسي للإصابة بالمرض عند نسبة كبيرة تصل إلى 50 % من المرضى الذي يعانون من هشاشة العظام سواء الرجال أو النساء.

وهشاشة العظام مرض يصاب به النساء والرجال على السواء خاصة عند زيادة العمر، وتتنوع أسباب هذا المرض بين التدخين، وشرب الكحوليات، وعدم أكل الطعام الغني بالكالسيوم و فيتامين د، والنقص في التمارين وقلة الحركة، وتجاوز الخمسين عاماً، وسن اليأس عند النساء، ووجود المرض في العائلة سابقاً.

ويتم الكشف عن هذا المرض بواسطة اختبار بسيط يتم فيه قياس كثافة العظام في عدة أجزاء من الجسم، أو عن طريق القيام بأشعة تكشف عن كثافة العظام. ولا يناسب الكشف بالأشعة النساء الحوامل، ويجب أن يبتعدن عن القيام بهذه الأشعة حمايةً للجنين.

يوجد العديد من الأدوية التي من الممكن أن تستخدم لعلاج هذا المرض مثل الكالسيتونين و الندرونيت ( لا تستخدم الدواء إلا باستشارة الطبيب أو الصيدلي). و يوجد أيضاً العديد من الوسائل التي من الممكن أن يقوم بها المريض بنفسه للحماية من هذا المرض منها ما الزيادة في الحركة والرياضة والحرص على تقليل الوزن، والتوقف عن التدخين، والابتعاد عن الكحوليات، والحصول على كمية كافية من الكالسيوم ( 1000-1500 جرام يومياً)، والحصول على كمية كافية من فيتامين د ( 400-800 وحدة يومياً).

بندر المرشود - إخصائي تغذية