«الزراعة»: لا قيود على تجارة الأغذية الحلال في المملكة

جدة - عبدالله الدماس:

أكدت وزارة الزراعة بدء تنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار الزراعي بالخارج في 33 دولة، بهدف توفير جزء من احتياجات المملكة من السلع الغذائية الرئيسية والحبوب، وفق ضوابط محددة، سواء بالنسبة للمستثمرين السعوديين أو الدول المضيفة للاستثمارات. أوضح ذلك المهندس جابر الشهري وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عقب مشاركته في افتتاح معرض المأكولات السعودي الثاني بجدة أمس الأول.

وأكد الشهري حرص الوزارة على تذليل المعوقات كافة للمستثمرين والمستوردين في قطاع الأغذية، مشيراً إلى أن دخول غالبية السلع بدون رسوم أو ضرائب يؤدي إلى انخفاض أسعارها في الأسواق. ونفى وجود أي قيود على تجارة الأغذية الحلال في المملكة، مشيراً إلى أن السوق السعودي واعد بالفرص الاستثمارية. ورحب الشهري باستيراد المواشي من أي دولة طالما تم تطبيق معايير السلامة عليها، مقدراً حجم الاستيراد من المواشي العام الماضي بنحو 8 ملايين رأس، تمثل 70 % من حجم الاستيراد.

من جانبه، أوضح المستثمر في مجال الأطعمة سعد فلاتة أن السوق السعودي يتميز بقوة شرائية عالية وطفرة في الاستهلاك، تصل إلى نحو 10 % سنوياً، مشيراً إلى أن من أبرز التحديات في السوق السعودي الاحتكار في بعض السلع الأساسية، إضافة إلى التكتلات التي تقود إلى رفع جماعي للأسعار، وهو ما تجرمه قواعد حرية المنافسة.

موضوعات أخرى