حضروا على الطبيعة عددا من الجلسات القضائية

طلاب كلية الشريعة بجامعة الطائف يزورون المحكمة العامة

الطائف - محمد الوذيناني:

قام وفد من طلاب كلية الشريعة والأنظمة بجامعة الطائف, بزيارة إلى المحكمة العامة بالطائف, وذلك ضمن سلسلة الزيارات والنشاطات التي تقوم بها الكلية. وبدأت الزيارة بأخذ جولة اطلاعية للتعرف على اقسام وتخصصات المحكمة ومهامها , ثم بعد ذلك تم توزيع الطلاب وعددهم 18 طالبا على الجلسات القضائية للإستماع للخصومات بين أطراف متنازعة وقد شاهد الطلاب كيفية تقديم الخصوم لدعواهم ؛ وكيفية رد القاضي عليهم، وكان جلياً على الحضور مشاهدة إجراءات المحاكمة وكيف كان غياب أحد الخصوم سبباً لتأجيل النظر في الدعوى لجلسة أخرى.

بعد ذلك تم التوجه إلى قسم إصلاح ذات البين بالمحكمة , وتم الإطلاع على دورهم في الإصلاح وأن الكثير من القضايا خصوصا الأسرية التي تعرض على القضاة غالبا ما تنتهي بالصلح عن طريق هذا القسم.

في ختام الزيارة دار حوار بين الدكتور راشد الشهري , قاضي الاستئناف ورئيس المحكمة وطلاب الجامعة , حول التنظيم القضائي الجديد وكيفية تطبيقه على أرض الواقع في المحاكم الشرعية. واوضح الدكتور علي الشمراني , عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والأنظمة المرافق لوفد الطلاب بالزيارة , بأن أهداف الزيارة تكمن في الاطلاع بشكل قريب على المحاكم وتخصصاتها، وكذلك الحصول على بعض الإجابات التي تكون غائبة على بعض الطلاب لعدم درايتهم بكيفية سير الدعوى سوى بشكل نظري.

موضوعات أخرى