عقدت برنامجا تدريبيا على النظام .. وتحذر من الأنشطة غير المعتمدة

(التربية) تشدد على الدقة والمصداقية في إدخال بيانات (نظام نور)

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

افتتحت وكيل وزارة التربية والتعليم (بنات) الدكتورة هيا العواد البرنامج التدريبي على نظام «نور» في الإدارة العامة لنشاط الطالبات أمس، بحضور المدير العام للنشاط الطلابي عبدالحميد المسعود ومدير عام نشاط الطالبات ريم أبو الحسن ومدير نظام «نور» محمد الشهري ومشرفي ومشرفات عموم نشاط الطالبات ومشرفات إدارات التربية والتعليم بقطاعي البنين والبنات.

وأكدت العواد في كلمتها على أهمية البرنامج التدريبي والذي يتركز في أمرين: أولها أن المرحلة الأساسية من إدراج نظام النشاط الطلابي في برنامج «نور» انتهت، إذ سيتمكن الميدان التربوي من التعامل بيسر وسهولة مع برنامج النشاط الطلابي، وثانيهما أن البرنامج التدريبي مخصص للنشاط الطلابي، مضيفةً: «لا شك أن الجميع يدرك أهمية النشاط الطلابي الذي يعد من العناصر المكونة للمنهج الدراسي بمفهومه الواسع».

وأشارت إلى أهمية الالتزام بما ورد في تعميم سمو وزير التربية والتعليم المتضمن أخذ موافقة سموه فيما يتعلق بتوزيع أي نشرات تعليمية وإرشادية ومطبوعات، أو فيما يتعلق بإقامة الندوات والمحاضرات، وأيضاً فيما يخص الطالبات التقيد بما ورد في تعميم وزير التربية والتعليم، المتضمن مراعاة تنفيذ الأنشطة الطلابية (العلمية) للطالبات بما يسهم في تحقيق القيم التربوية وخدمة أهداف المناهج الدراسية لكل مرحلة تعليمية.

وشددت العواد على أن أي برنامج نشاط لم يرد في خطة وكالة التعليم لا يتم تنفيذه داخل المدرسة وخارجها أو داخل إدارة التعليم قبل أخذ موافقة سمو الوزير، ولا يمكن إدخال خطة الإدارة والمدرسة في نظام «نور» ما لم يكن هناك موافقة على برامج تلك الخطة.

وأكدت على أهمية التعامل بمصداقية وتحري الدقة في إدخال البيانات على نظام «نور»، لأن ذلك يساعد متخذي القرار والمسؤولين في الوزارة على تطوير الخطط بما يسهم في إنجاح العملية التربوية والتعليمية.

وشكرت العواد مديري عام النشاط للبنين والبنات على ما يبذلونه من جهود لتلبية احتياجات أبنائنا وبناتنا من الأنشطة الطلابية، والعاملين في نظام «نور». وتضمن البرنامج عرض هيكلة نظام النشاط الطلابي على مستوى الوزارة والإدارة، إذ شمل شرحاً عن النظام وكيفية استخدامه، وكذلك عرض تقارير المستخدمين في نظام النشاط الطلابي. ويهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين والمشاركات على استخدام النظام ونقل أثره التدريبي إلى زملائهم في الميدان التربوي، وتحسين مستوى المنظومة التعليمية في المملكة.

موضوعات أخرى