الربيعة يرأس وفد المملكة في اجتماع منظمة التجارة

الجزيرة - الرياض:

رأس وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وفد المملكة المشارك في المؤتمر الوزاري التاسع حول منظمة التجارة العالمية المنعقد في الدوحة خلال الفترة من 26-27 محرم الجاري، الذي تنظِّمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية وتستضيفه دولة قطر.

وسيتم استعراض نتائج المؤتمر الوزاري الأخير للمنظمة الذي عقد العام الماضي في بالي بإندونيسيا وما تضمنه الإعلان والقرارات الوزارية الصادرة في المؤتمر بشأن بعض موضوعات الدوحة.

كما سيتم خلال المؤتمر تسليط الضوء على إمكانية تطبيق قواعد التجارة العالمية على قطاع النفط والغاز والمنتجات البترولية وقطاع خدمات الطاقة في إطار اتفاقية الخدمات, والإسهام في زيادة استفادة الدول العربية من النظام التجاري العالمي تنفيذاً لتوصيات المؤتمر العربي الثامن حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد بالقاهرة في 2012م. وستشهد الاجتماعات بحث الاستفادة من تجارب بعض الدول العربية التي أحرزت تقدماً في تطبيق الاتفاقيات التجارية والتركيز على كيفية ممارسة الحقوق وفقاً لنصوص الاتفاقيات الخاصة بالمنظمة، إضافة إلى آثار نتائج المؤتمر الوزاري الذي عقد في بالي على الدول العربية والتشاور حول موضوعات التفاوض ما بعد بالي ومستقبل مفاوضات الدوحة وما تضمن من موضوعات تهم الدول العربية.