يرعى اليوم الحفل السنوي الثالث والعشرين لسباق الهجن والخيل

أمير منطقة تبوك يترأس مجلس المنطقة ويلتقي فريق الدراسات الأثرية والإنسانية

تبوك - عبد الرحمن العطوي:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ورئيس مجلس المنطقة ظهر أمس الأربعاء بقاعات الاجتماعات مجلس المنطقة الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى للمجلس للعام المالي 1436 / 1437 هـ . وفي بداية الاجتماع اطلع المجلس على إعلان صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ورئيس مجلس المنطقة تسمية دفعة الفائزين بجائزة سموه لهذا العام « دفعة الدالوه «، وثمن المجلس مبادرة سموه التي تأتي تعبيراً عن مشاركة الجميع في المنطقة وتضامنهم مع إخوانهم في قرية الدالوه بمحافظة الاحساء ووقوفهم صفاً واحداً تجاه ما حدث من جرية شنعاء راح ضحيتها شهداء أبرياء من رجال الأمن وأشاد المجلس باعتزاز لما قام به رجال الأمن من نجاح بسرعة فائقة .

كما أطلع سمو رئيس المجلس الأعضاء على زيارة صاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم ضيف الجائزة للمنطقة، وما أبداه سموه من مشاعر صادقة لما لمسه سموه من تنمية وتطور شامل ونهضة كبيرة في المنطقة . بعد ذلك استعرض المجلس محضر اجتماع لجنة الخدمات والمرافق بشأن تفعيل دور هيئة الغذاء والدواء ومباشرة دورها الرقابي على الأسواق والمنشآت التجارية في المنطقة لمواكبة النمو الكبير والمتسارع في القطاع التجاري وخاصة قطاع تجارة الأدوية والأغذية، وأيد المجلس توصية اللجنة بالكتابة للجهة المختصة لمباشرة الهيئة دورها الرقابي على أسواق المنطقة وسرعة افتتاح فرع لها في المنطقة.. كما اطلع المجلس على ما ورد بمحضر اجتماع لجنة التطوير السياحي المتضمن اقتراح تفعيل السياحة الزراعية وأوصى المجلس بدراسة هذا المقترح من قبل لجنة التنمية السياحية .

كما ناقش المجلس ما ورد بمحضر لجنة الخدمات والمرافق وحاجة بعض المراكز والقرى لبعض الخدمات، وأوصى المجلس بالكتابة للجهات ذات العلاقة إحالتها للجهات المعنية لتحقيق تطلعات المواطنين في هذه المواقع .

كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بمكتبة بالإمارة أمس الأربعاء الفرق السعودية البريطانية والألمانية والبولندية التي تعمل في منطقة تبوك وتضم علماء متخصصين في الدراسات الأثرية والإنسانية، لتنفيذ بحث وتنقيب بالمنطقة وتشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع بعض الجامعات الدولية . حيث رحب سمو أمير المنطقة بأعضاء الفريق الذين تشرفوا بالسلام على سموه وعرض أهم ما توصل اليه التنقيب الأثرى مؤكدا سموه على تقديم كافة التسهيلات لإنجاح أعمال هذه الفرق من قبل كافة الجهات ذات العلاقة بالمنطقة.

مشيرا سمو أمير منطقة تبوك إلى أهمية الآثار التي أصبحت من اهتمامات العالم اجمع، وقال سموه إن منطقة تبوك غنية بالآثار والمواقع المعتمدة بالمنطقة منوها سموه بجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار متمنيا لهم التوفيق لهذه الفرق بالنجاح بعملها في المواقع التي حددت لها .

من جهتهم أعرب أعضاء الفرق السعودية البريطانية والألمانية والبولندية عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة تبوك على حسن الاستقبال وعلى توجيهات سموه ودعمه لأعمال الفرق بالمنطقة .

ويعمل الفريق السعودي البريطاني في احافير النفود بتيماء من تاريخ 8 / 1/ 1436هـ وعددهم اثنا عشر شخصا من جنسيات عده بريطانية وأمريكية وباكستانية وإسبانية وكندية وسريلانكية، أما الفريق الألماني الذي يعمل على ترميم عدد من المباني الأثرية في تيماء من تاريخ 28 / 12/ 1435هـ وعددهم ستة أعضاء. البعثة البولندية التي تعمل في موقع عينونة من تاريخ 3/ 1/ 1436هـ وعددهم أربعة أعضاء وتضم هذه الفرق عدد من العلماء المختصين في الدارسات الأثرية والإنسانية بالإضافة لفرق مرافقة متخصصة من الهيئة العليا للسياحة والآثار.

من جهة أخرى يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية والهجن بالمنطقة اليوم الخميس حفل

اختتام مسابقة المزاين في الفردي والذود بالمنطقة في عامها الثامن، واختتام الحفل السنوي الثالث والعشرين لسباق الهجن والخيل بالمنطقة.

وسيسلم سمو أمير المنطقة الجوائز النقدية والعينية للفائزين بمسابقة الأمير فهد بن سلطان خلال استقباله المزاين، وأيضاً الفائزين بالسباق التي انطلقت فعالياته يوم الاثنين الماضي واستمر أربعة أيام تخللها 14 شوطاً للهجن و 4 أشواط للخيل، ويشارك في السباق من مالكي الهجن من مناطق المملكة ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

موضوعات أخرى