د. سعيد عطية أبو عالي في «قالوا.. عن الرسالة والرسول صلى الله عليه وسلم»

إعداد - فواز أبو نيان:

صدر كتاب (قالوا عن الرسالة والرسول صلى الله عليه وسلم) في طبعته الثانية، وقد اختار مادته وجمعه ووثقه وأعده الدكتور سعيد عطية أبو عالي، وهو كتاب عن حياة خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال ما ورد عنه من أصحابه ومعاصريه رضوان الله عليهم.

بدأ الكتاب بمقدمة الطبعة الثانية، ثم مقدمة الطبعة الأولى، ثم قسّم الكتاب إلى أربعة أقسام، وجاء القسم الأول بعنوان (النثر)، وتناول في هذا القسم حديث خديجة بنت خويلد رضي الله عنها للأمين «إنك لتصل الرحم»، ثم مختارات من كلمات الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثم وصف أم معبد الخزاعية بأنه أجمل الناس، ثم قول هرقل عظيم الروم «لو كنت عنده لغسلت عن قدمه»، ثم وصف هند بن أبي هالة. وجاء القسم الثاني بعنوان (الشعر)، وجاء فيه مجموعة من القصائد قيلت في الحبيب في عصر النبوة وما بعده، حتى بعض ما قيل في عصرنا الحاضر. وجاء القسم الثالث بعنوان (الدراسات والبحوث)، وتضمن مجموعة من البحوث لرجالات من الغرب، وأخرى لرجال من العرب من الكتّاب والمؤرخين. وجاء القسم الرابع بعنوان (الإعلام)، ورصد فيه فيلماً سينمائياً أمريكياً بعنوان (أصدق الناس).

الكتاب ممتع للقارئ؛ فلقد أبحر فيه الباحث في حياة وسيرة المصطفى صلوات الله عليه، وسرد جزءاً مهماً من التاريخ الإسلامي بصورة نثرية وشعرية.

ولقد جاء الكتاب في طباعة جيدة، وإخراج فني جميل، وبأسلوب سلس، وسهولة في العرض؛ ليعيش القارئ بوجدانه معه وهو موقن بأنه سوف يخرج بالإمتاع والفائدة معاً.