مفاوضات الملك عبدالعزيز حول الحدود الشمالية

تضمن كتاب (مفاوضات الملك عبدالعزيز حول الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية في يوميات وتقارير جيلبرت كليتون) مجموعة من محاضر المفاوضات لتلك الحدود.. حيث كان الملك عبدالعزيز- رحمه الله- حريصاً على أن تكون لبلاده حدود ثابتة وآمنة.

الكتاب صدر عن دار بلاد العرب.. وقدم له الدكتور محمد آل زلفة.. وقال: ما زال الكثير من المصادر المتعلقة بتاريخنا الوطني غير معروف لدى الكثير من الباحثين، وستظل كذلك إذا لم تحظ بالاهتمام والبحث عنها وتقصي أماكن حفظها واتباع منهج علمي سليم للوصول إلى ما يمكن أن يدل عليها.

بعض هذه المصادر تم العثور عليها بطريق الصدفة المجردة وبعضها عن طريق البحث والتقصي، وبعض الآخر منها يعرف أماكنها ولكن قد يحول دون الاطلاع عليها حواجز قد تكون البيروقراطية أحدها وقد يكون قصور الباحثين المختصين وتقاعسهم السبب في عدم كشف هذه المصادر والاستفادة منها في كتابة تاريخنا الوطني.

تأتي هذه اليوميات التي دونها جيلبرت كليتون أحد أبرز الساسة البريطانيين المعنيين بشؤون الشرق الأوسط في إطار العلاقات السعودية البريطانية وبالتحديد حول قضية الحدود بين مناطق نفوذ الملك عبدالعزيز والمناطق المجاورة لها في كل من العراق والأردن.