ندوة سعودية يابانية تناقش التقنيات الحفزية

الدمام - الجزيرة:

تنظم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يومي التاسع والعاشر من شهر صفر المقبل الندوة السعودية اليابانية السنوية الـ 24 عن التقنيات الحفزية في تكرير البترول والبتروكيماويات، وذلك في مبنى معهد البحوث بالجامعة.

وتعقد الندوة بالتعاون بين الجامعة ومعهد البترول الياباني ومركز التعاون البترولي الياباني بهدف اطلاع الباحثين والعاملين في مجال الحفازات المستخدمة في صناعتي تكرير البترول والبتروكيماويات على أحدث التقنيات في تصميم وتطبيقات الحفازات.

وأشار مدير مركز التكرير والبتروكيماويات في معهد البحوث الدكتور سليمان الخطاف إلى أن برنامج الندوة يتضمن 16 محاضرة فنية تتناول موضوعات تتعلق بمعالجة المشتقات البترولية لإزالة الكبريت وتطوير مواد إضافة لبنزين السيارات بهدف تحسين الأوكتان وطرق إزالة العطريات الثقيلة من الديزل واستراتجيات تطوير حفازات عالية الأداء لتطبيقات خلايا الوقود وإنتاج الهيدروجين والاستفادة من ثاني أكسيد الكربون لتنشيط الميثان لإنتاج الكيماويات بالإضافة إلى طرق جديدة لتحويل الأوليفينات والعطريات واستخدام التقنيات المتقدمة لتصميم الحفازات النانوية.

ويشارك في المحاضرات أساتذة وباحثون من الجامعة وأرامكو وخبراء من الجامعات ومعاهد البحث اليابانية إضافة إلى مشاركة باحثين مميزين من إسبانيا وجمهورية التشيك.

موضوعات أخرى