21-11-2014

من هنا.. يُقطع دابر الفساد الرياضي ..!!

لم تشفع السنين الثلاث والثمانين من عمر جوسيب لويس نونيز رئيس ( البرسا ) النادي الكاتلوني من إيداعه ( السجن ) يوم الاثنين الماضي هو ونجله ، كما لم تشفع الربع قرن من عمره - المديد - التي قضاها نونيز في رئاسة البرشا لينفذ عقوبة مدتها عامان وشهران بدء العد التنازلي لها مطلع هذا الأسبوع .!

# ونقل نونيز الى سجن كواتري كامنيس لاوركا بمدينة برشلونة أو ( أبو زعبل ) الإسباني ؛ وكانت محكمة برشلونة العُليا قد قضت بتلك العقوبة بتهمة تقديم ( رشاوي ) لمفتشي الضرائب للتلاعب في ملفاته الضريبة ، اللافت في الأمر أن نونيز لم يبد أي ندم كما اوردت التحقيقات على ممارساته تلك طيلة عشرة أعوام ( شين و قوي عين ) ، وكأنما كان واثقا في نهاية القصة أن لا عقاب سيطاله وربما ( للخرف ) الذي بدا عليه جعله لا يفيق إلا على تنفيذ الحكم بشكل قاطع لا استثناء فيه ..!!

## وقبل الحديث عن واقع أليم تشترك فيه تلك ( الثقافة ) المتعجرفة للفاسدين أينما وجدوا أذكّر أن نونيز توج في عهده المديد فريق البرسا بدوري الليجا سبع مرات ودوري أبطال أوربا مرة ىكأس ملك اسبانيا ست مرات.. وأقول عودا على بدء ان هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الثقافة الاسبانية للفساد ونظيرتها العربية التي يقفز من خلالها الفاسدون على جدار الممنوع ليغدو مسموحا بل و مغطى بسلوفان بريق الإنجازات الرياضية مثلا وان بدأت تجارة ( العقار ) وقطاع الإنشاءات هي قاسم مشترك آخر يمر من خلاله من يسع للثراء عبر بوابة بريق الرياضة وحصرا كرة القدم ..!

# لكن ما لا يبدو على الإطلاق متشابها مع تلك الثقافة الإسبانية و اليونانية تحديدا في أوربا وعالمنا العربي ، في جانب تطبيق العقوبة على الجناة مهما لُمعت صورتهم المقيتة ، فالمحكمة في أوربا و سبل التقاضي لا تفرق بين صغير وكبير وبين متستر بفعل الإنجازات الرياضية مهما علا صيتها . بينما نسمع ونرى بغبن في عالمنا العربي من المحيط الى الخليج عن كثير من فضائع تزهق على اثرها الأرواح بينما يُظهرهم الإعلام ( الكذوب ) على انهم ملائكة ورموز على خلفية إنجازات - أو هكذا تُسمى - في وسطنا الرياضي .. ترى متى يأتي اليوم الذي نرى فيه انتصار صوت الحق على فساد المفسدين دون (غبن يلحق بالمتضررين ) وأولهم الأوطان والمواطنين .. متى الله أعلم ..!!

خُذْ .. عِلْم .. خليجية ..!!

# إضراب العديد من الجماهير السعودية عن الحضور ( الفًعّال ) في نزالات خليجي 22 بالرياض ، في رأيي هو نتيجة حتمية لتخبطات اتحاد الكرة ولجانه قبل أي عامل آخر قد يُتهم فيه عناصر المنتخب الذين مازالوا يقدمون ما يُرضي جماهير الوطن ( لو ) كان سبب الإضراب هو المنتخب السعودي وأجهزته كما يردد بعض المنتفعين ..!

# شكرًا من القلب للأشقاء في اليمن، فاكهة البطولة .. حضور مميز ومنتخب واعد رغم كل الصعوبات التي يعانيها الشعب اليمني الشقيق.

# السعودية و قطر قد يعيدا تاريخ بطولة خليجي 15 وعلى ذات الأرض.. إن حدث ذات السيناريو فلعل العنابي يكون طريق الأخضر لذهب البطولة 2014م .!

ضربة حُرة ..!!

لعمرك ما الأخلاق في أمة سوى ... أصول لما كانت به تتكيف

وما أمة إلا لها في اجتماعها ... مصير على أخلاقها تتوقف

للتواصل: Dr.abdulmalek@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب