جامعة اليمامة تحتفل باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

برعاية وحضور عميدة كلية البنات بجامعة اليمامة د . سلوى نقلي نظمت هيئة حقوق الإنسان الثلاثاء الماضي احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، تضمن عددا من أوراق العمل قدمت الأولى منها مديرة قسم الشكاوى بالهيئة الأستاذة أمل بنت عبد الرحمن السديري، حوت تعريفاً بأنواع العنف: العنف الأسري والعنف ضد المرأة والعنف ضد الطفل، وكذلك تعريف الحاضرات بالفئات الأكثر تعرضاً للعنف الأسري في المجتمع وفق دراسات وإحصائيات. كما استعرضت الندوة أشكالاً وصوراً للعنف الأسري وأنواع العنف الممارس ضد المرأة سواءً في محيطها العائلي أو الاجتماعي، كما تم توضيح أسباب العنف الأسري، ودور الجهات المسؤولة في مكافحة هذه الظاهرة، وتسليط الضوء على الفئات المعنية بإجراءات الإدارة العامة للحماية الاجتماعية وتعريف الحاضرات باللجان التابعة للحماية الاجتماعية، وتوعيتهن بمصادر تلقي البلاغات والرقم الموحد لذلك، والإجراءات التي تتبعها هيئة حقوق الإنسان في استقبال حالات العنف.

كما تم طرح قضية العنف من الناحية القانونية بورقة عمل تقدمها الباحثة القانونية في الهيئة الأستاذة / مشاعل إبراهيم الراشد تحوي تعريفاً للعنف من الناحية القانونية مع توضيح الهدف من النظام وشرح المواد القانونية ولائحتها التنفيذية والعقوبات المقررة على ممارسي العنف من ضمنها العقوبة المشددة في حال تكرار العنف.

وتندرج هذه الندوة ضمن برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان الذي تعمل عليه هيئة حقوق الإنسان منذ سنوات من أجل نشر الثقافة الحقوقية وتوعية الأفراد بحقوقهم .

وقد شارك بالمحاضرة كلاً من د. رنا المصري وكيلة إدارة الأعمال و الأستاذة / أفنان النمنكاني محاضرة قانون بجامعة اليمامة.

ورحبت د. سلوى نقلي بإقامة الحملة التوعوية الحقوقية للمرأة والتي تهدف الى توعية وتثقيف طالبات الجامعة بالحقوق التي ضمنها لها النظام المرعي ، وكذلك واجباتهن ومسؤلياتهن في المجتمع . مؤكدة على استمرارية الجامعة في سعيها الحثيث على تلمس كل مايخدم المجتمع ، وخصوصا مايهم شأن المراة التي هي شقيقة الرجل ، وتجسيدا لما توليه القيادة الحكيمة من الاهتمام الكبير بهذا الجانب .

موضوعات أخرى