المركزي المصري يُؤكد سداد الوديعة القطرية نهاية نوفمبر

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد محافظ البنك المركزي المصري أنه سيتم تحويل مبلغ 2.5 مليار دولار يوم 28 نوفمبر قيمة الوديعة القطرية.. مؤكداً استعداد مصر لسداد المبلغ دون تأخير.

وقال هشام رامز أن إجمالي الودائع التي تم ردها لقطر 6 مليارات دولار خلال عام.. ويبقى 500 مليون دولار فقط تستحق السداد في النصف الأول من 2015.

وأوضح رامز أن البنك المركزي خصم من حساب هيئة قناة السويس قيمة أول عائد لشهادات استثمار القناة.. مؤكداً بدء صرف العائد نهاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.

وكشف محافظ المركزي عن تعويض البنوك للودائع التي ذهبت لشراء شهادات قناة السويس والتي بلغت 35 مليار جنيه.. مؤكداً أن البنوك جذبت 53 مليار جنيه ودائع جديدة خلال 60 يوماً فقط بعد الانتهاء من إصدار شهادات قناة السويس الجديدة بزيادة عن المتوسطات المعتادة.. لافتاً إلى أن حجم السيولة النقدية المركون تحت « البلاطة» كبير.. وقال إن هذه إحدى خطط المركزي للوصول بعدد المتعاملين مع البنوك إلى 50 مليون عميل بدلاً من 12 مليون حالياً.

وفي سؤال حول إمكانية تنفيذ تجربة إصدار شهادات لتمويل المشروعات القومية المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.. قال إنه لا يوافق على هذه الفكرة بالرغم من إمكانية وقوة الجهاز المصرفي وجاهزيته، إلا أن الاعتماد على تمويل المشروعات من خلال الادخار المحلي فقط غير منطقي ولا بد من تشجيع الاستثمار الخارجي.

وأكد أن انخفاض أسعار الغذاء عالمياً بجانب أسعار البترول والمحروقات له تأثير إيجابي على مصر بتخفيض مدفوعات الدولار للأقماح وزيوت الطعام المستوردة لحساب وزارة التموين واستيراد الاحتياجات الأساسية الأخرى.. مشيراً إلى أن الانخفاضات العالمية سيكون لها تأثير إيجابي على معدلات التضخم.

موضوعات أخرى