بغية صيانتها وإعادة تأهيلها

أمانة الأحساء تشرع في مسح وإدارة الطرق بالتقنية الحديثة

الأحساء - عايض العرجاني:

شرعت أمانة الأحساء بتنفيذ مشروع «مسح وإدارة الطرق»، بهدف تحليل بيانات حالتها وصيانتها وإعادة تأهيلها، وعقدت ورشة عمل حضرها أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، ورؤساء البلديات الفرعية وعدد من المختصين بتنفيذ مشاريع الطرق، حيث تم استعراض ومناقشة الحيثيات والآليات المرحلية والتنفيذية للمشروع. وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل، أنه تم حتى الآن مسح ما يُقدر بـ 17 مليون متر مربع من إجمالي 30 مليوناً للمسح الأول لأعمال الرصف الإسفلتي للطرقات والشوارع. مشيراً إلى أن خطة المسح والتقييم شملت 40 حياً من جملة 102 حي تابعة لنطاق بلدية الهفوف، كما تم مسح 8 أحياء من أصل 48 حياً تتبع لنطاق بلدية المبرز.

وبيّن بووشل أن المشروع ينطلق من مفهوم نظام إدارة صيانة الطرق، وهو أسلوب فني وإداري يعتمد على توظيف الحاسب الآلي والتقنية الحديثة لجمع وتحليل بيانات حالة الطرق والمساعدة على جدولة متطلبات الصيانة والإصلاح وإعادة التأهيل وتحقيق نقطة الاتزان بين استثمار الموارد والطاقات المتاحة، وبين الحفاظ على مستوى أداء شبكة الطرق، بناءً على عدد من العناصر المحددة وفق نظام عالمي.

من ناحيته ذكر مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة المهندس مشاري الخرس، أن خطة ومراحل بناء نظام إدارة صيانة طرق الأحساء شملت عدداً من المحددات من بينها «تأمين الخارطة الرقمية والتحقق من صحتها، جمع البيانات الأولية لتحديد عناصر ومكونات شبكة الطرق، والمحافظة على شوارع وأرصفة ولوحات السلامة المرورية، والمسح الهندسي وتحديد بعض العينات لدراسة السلبيات الأكثر انتشاراً في الطرقات، وترقيم الطرق والتقاطعات والجسور، وتحليل وتصميم قاعدة البيانات التي توضّح حالتها الحالية، وبناء عناصر النظام، والوصول إلى قرارات وأولويات الصيانة وطرق معالجة العيوب.

موضوعات أخرى